الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

10 قتلى وأضرار كبيرة في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ 25 عاماً

10 قتلى وأضرار كبيرة في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ 25 عاماً
5 سبتمبر 2018 07:13

قتل عشرة أشخاص وأصيب حوالى 340 آخرين بجروح جرّاء الإعصار "جيبي" الذي اجتاح أمس الثلاثاء قسماً كبيراً من الأرخبيل وخلّف أيضاً أضراراً مادية جسيمة، بحسب ما أعلنته السلطات اليابانية، اليوم الأربعاء.

وبدأ الإعصار "جيبي" باجتياح الأرخبيل، أمس الثلاثاء، من ساحله الغربي ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومتراً في الساعة وأمطار غزيرة.
واقتلعت الزوابع القوية أسقف منازل وأشجاراً وقلبت سيارات وشاحنات رأساً على عقب ودفعت سفينة شحن زنتها 2591 طناً كانت راسية في خليج أوساكا وجعلتها تصطدم بجسر بحري يؤدي إلى مطار كانساي الدولي المبني على جزيرة اصطناعية.
وأدى اصطدام السفينة بالجسر المؤدّي إلى المطار إلى تضرّر الجسر، كما أن المياه غمرت أقساماً عديدة من المطار مما دفع السلطات إلى إغلاقه.

واليوم الأربعاء، سيّرت السلطات عبّارات تولّت نقل المسافرين الذي احتجزوا في المطار وعددهم حوالى ثلاثة آلاف إلى مطار كوبي الواقع إلى الغرب منه كي يتابعوا رحلاتهم من هناك.
وبعدما ألغت حوالى 800 رحلة جوية الثلاثاء بسبب الإعصار، أعلنت شركات الطيران أنها ستلغي الأربعاء 160 رحلة أخرى.
أما سكك الحديد التي علّقت حركة قطاراتها أمس الثلاثاء تحسّباً، فعاودت عملها بصورة شبه اعتيادية الأربعاء.
وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف لكن "جيبي" تميّز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة التي لم يشهد الأرخبيل مثيلاً لها منذ 25 عاماً، على الرّغم من أن خسائره البشرية والمادية أتت أقل مما كان يخشى كثيرون.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©