• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

«أوبك» تستثمر بقوة لتوفير الإمدادات

55 دولاراً لبرميل النفط لأول مرة في 16 شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

لندن، نيودلهي (رويترز)

ارتفع مزيج برنت الخام فوق 55 دولاراً للبرميل أمس، وجرى تداوله عند أعلى مستوى في 16 شهراً وسط حالة من التفاؤل إزاء احتمال كبح التخمة في السوق، إثر اتفاق أعضاء أوبك التاريخي لخفض الإنتاج في الأسبوع الماضي.

ومكاسب أمس تصل بالزيادة التي بدأت عقب التوصل لاتفاق يوم الأربعاء الماضي إلى 19% بالنسبة لخام برنت وهو الأعلى في نحو ثمانية أعوام، في حين بلغت مكاسب الخام الأميركي 16%.

وارتفع مزيج برنت الخام في التعاملات الآجلة لأعلى مستوى منذ السادس من يوليو 2015 إلي 55.20 دولار للبرميل. وفي أحدث تعاملات، سجل خام القياس الأوروبي العالمي 55.08 دولار للبرميل مرتفعا 62 سنتاً ما يوازي 1.1% بحلول الساعة 0946 بتوقيت جرينتش. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 54 سنتاً ما يوازي واحدا في المئة إلى 52.22 دولار للبرميل.

وقال أشتي هورامي، وزير الموارد الطبيعة في كردستان، أمس: إن منطقة كردستان لا تتوقع تأثيراً يذكر على إنتاجها النفطي من تخفيضات إنتاج أوبك التي تم الاتفاق عليها في الأسبوع الماضي وأبدى استعدادا للتعاون مع بغداد. وأضاف الوزير في مؤتمر في لندن انه لم يتلق من بغداد أي مقترحات محددة بشأن خفض الإنتاج. وقال: «لا نتوقع تأثيرا يذكر على كردستان العراق».

ووافق العراق على خفض إنتاجه بواقع 200 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق أوسع أبرمته المنظمة الأسبوع الماضي، وهو أول اتفاق بالتنسيق مع منتجين من خارج أوبك منذ عام 2011. وأضاف هورامي أن التعاون مع بغداد تحسن كثيرا على مدار العام المنصرم، ولكنه أضاف أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن مدفوعات الميزانية لكردستان في 2017. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا