• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م

مقال

روح الاتحاد التنموية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

راشد البلوشي *

كُنّا في أسواق المال الخليجية بحاجة إلى خطوة ما تشحن التحفيز المعنوي: تعزّز اليقين لدى المستثمرين المحليين، وتنهي التوجّس غير المبرّر.وأعتقد أنها جاءتنا بالاتفاق الذي توصلت له منظمة أوبك نهايات الأسبوع الماضي، والذي رفع أسعار النفط بنسبة مئوية تجاوزت نسبة الخفض في الإنتاج.

هذه الإشارة المعنوية تصبّ في مُربّع الثقة بالاقتصاديات الكليّة لدول الخليج النفطية يحتاجها المستثمرون في أسواق الأوراق المالية، بعد أن تعاقبت عليهم في السنوات الأربع الماضية إشارات ضغط متنوعة شتّت أحياناً في الرؤية والأولويات.

من حُسن طالعنا في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الخطوة التصحيحية التي حققتها منظمة أوبك، وكانت أولى من نوعها خلال ثماني سنوات، تصادفت لدينا مع باقة احتفالات للدولة الاتحادية عوّدتنا القيادة الرشيدة أن نعتبرها فرصة سنوية لتقييم أدائنا المؤسسي، بالاحتكام للأرقام المقارنة التي تُسجّل الإنجاز والدأب، وتوثق للسباق على طريق الابتكار والريادة والتوسع.

في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نولي أهمية مضاعفة لإجراءات ومبادرات التحفيز المعنوي للمستثمرين المحليين، من نوع تصحيح أسعار النفط أو تعزيز إدراج السندات والصكوك في السوق، وذلك بموجب القناعة أن الطاقة الاستثمارية للأفراد، مواطنين ومقيمين، في السوق المالي تكاد تكون غير مستغلة بنسبة 70%، بمعنى أنه بالإمكان مضاعفة حجم المشاركة المحلية في توظيفات سوق أبوظبي مرتين أو ثلاثاً، إذا ما توفّرت آليات الجهد المشترك بين جميع الأطراف على النحو الذي تهدف إليه خطط حكومة أبوظبي في تطوير قطاع رأس المال في الإمارة.

موضوع التحفيز المعنوي للأفراد والمؤسسات المحلية للاستثمار في السوق، ضروري وأساسي، لتعزيز الثقة بالأوراق المالية، أسهماً وسندات وصكوكاً، لكي تصبح أدوات وأوعية للادخار والتثمير، لها في الثقافة اليومية للأفراد ما يمنحها الثقة العميقة، ويؤهلها لأن تكون منافساً مميزاً لحسابات الادخار المصرفي أو التعاملات العقارية.

نستشعر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حجم الإلحاح على الجهد المؤسساتي المشترك، المطلوب لتوسيع الثقافة الاستثمارية الشفافة، ولتوصيل الرسائل الرقمية المقارنة التي يبثها السوق، في تبيان كيف أن العائد على الاستثمار فيه يُعدّ الأعلى على مستوى المنطقة ومن بين الأكثر ارتفاعاً في العالم.nوكذلك ضرورة تعميم الأرقام الناطقة عن مدى جاذبية أسعار الأسهم في سوق أبوظبي، مقارنة مع الأسواق الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا