• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

مشروبات رمضان ومحاذير التناول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 يونيو 2015

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ترتبط مشروبات وعصائر بالشهر الفضيل، لا سيما أنه يتزامن مع أيام الصيف وارتفاع درجتي الحرارة والرطوبة، لكن الأمر لا يخلو من محاذير طبية تتعلق بالإفراط في تناولها.

حول المشروبات الرمضانية، يقول الدكتور السيد علي، أخصائي التغذية: «في مقدمة هذه الأصناف يأتي «قمر الدين» الذي يصنع من ثمار المشمش. ومن أهم فوائده أنه يحتوي على عناصر غذائية ومعادن مفيدة، ويعوض ما يفقده الجسم من طاقة، ويعطي شعورا بالحيوية والنشاط، فضلا عن مقاومته للعطش، ومعالجة فقر الدم لاحتوائه على معظم المكملات الغذائية.

ويعد من أفضل المشروبات التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم، كما أنه مفيد جدا لمن يعانون من انقباض وتشنج عضلات الساق الناتج عن نقص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم، لكن يجب تناوله بحذر لمرضى السكر».

ويتابع: «هناك أيضا «العرقسوس»، وهو عبارة عن مستخلص من جذور نبات العرقسوس، الذي يتم تحضيره بنقعه في الماء لمدة 12 ساعة تقريباً، ثم يقدم بارداً»، مشيرا إلى أن من فوائده الصحية أنه يحارب الحموضة، ويخفف التقلصات العضلية، ويسرع التئام القرح المعدية.

لكنه يحذر مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، والكبد المزمن، والكلى، والسكر من تناوله لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل، كما أنه ينصح الحوامل بعدم شربه لأنه قد يسبب ولادة مبكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا