السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تنسيق بين التربية و الشؤون لحل مشكلات الطلبة ذوي الاحتياجات

تنسيق بين التربية و الشؤون لحل مشكلات الطلبة ذوي الاحتياجات
11 يونيو 2006
دبي- علي مرجان:
سيطرت شكاوى الطلاب والطالبات على جولة معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية في لجان دبي أمس، فقد شكا معظم الطلاب في لجنتي المهلب والمدينة المنورة من صعوبة الامتحان وأن الأسئلة كانت غير مباشرة وبها قدر من الغموض، وأنهم خرجوا من نصف الوقت لعدم قدرتهم على حل الأسئلة، بينما استغاثت الطالبات بمعاليه في لجنة المدينة المنورة للبنات 'علمي' ليس فقط لصعوبة امتحان الورقة الأولى من اللغة العربية وإنما أيضا من الخطأ المطبعي في مادة الجيولوجيا مطالبات بمراعاة ذلك عند تقدير الدرجات·
كما اغتنم طلاب اللجنة الخاصة في لجنة المهلب للبنين' أدبي' فرصة تفقد وزير التربية للجنة، ليعبروا عن معاناتهم وأقرانهم من المكفوفين على مدار العام الدراسي، مؤكدين أنهم طالبوا وزارة التربية كثيرا ببحث تطوير طرق تدريس المناهج الدراسية بما يتناسب مع ظروفهم الصحية، وأشاروا إلى أن قرار الدمج أوقعهم في محنة نظرا لغياب التنسيق بين التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية، كما طالبوا بمراعاة ظرفهم الصحية عند وضع أسئلة الورقة الامتحانية·
وأوضح الدكتور جمال المهيري وكيل الوزارة الرئيس العام للامتحانات العامة أن الطلاب يقولون بالصواب وإن القضية ما زالت معلقة بين الوزارتين ·
وعلق معالي الدكتور حنيف حسن: سيتم حل المشكلة وفق خطة عمل سيتم بحثها بالتنسيق بين وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية ، وذلك في إطار جدول زمني محدد و آليات تضع في اعتبارها الاحيتاجات المطلوب تلبيتها وحجم الموارد المتاحة·
وقد تباينت ردود أفعال الطلبة في لجان دبي حول مستوى الورقة الامتحانية، وإن كان معظمهم قد اجمعوا على أن الأسئلة كانت غير مباشرة وتعتمد على مبدأ الاستنتاج وأن إجاباتها من بين سطور الكتاب المدرسي·
وقال إسماعيل النوبي رئيسة لجنة المعارف: حيرة اللغة العربية مطبوعة على وجوه طلاب اللجنة ، موضحا أن الطلاب ورغم إجابتهم عن الأسئلة إلا أن حيرتهم ناتجة عن عدم تأكدهم من أن إجاباتهم صحيحة أم لا؟
وأضاف: نظرا لأن طلابنا لم يعتادوا في امتحان اللغة العربية على التفكير من خلال أسئلة مباشرة، واعتمادهم بصورة أكبر على الحفظ ، فإنهم خرجوا من الامتحان هذا العام وقد أصابتهم المفاجأة بالذهول والقلق من المحصلة النهائية للنتيجة·
وأشار غالبية الطلاب في لجنة المعارف للبنين ' علمي' إلى أن السؤال الثاني في النصوص كان هو أصعب ما في امتحان الورقة الأولى من اللغة العربية·
وأمام تلك الحالة من ردود الأفعال المتباينة حول امتحان الورقة الأولى من مادة اللغة العربية أكد أحمد الملا رئيس لجنة المهلب للبنين' أدبي' أن الطلاب لم يتلقوا التدريب الكافي على كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان مقترحا أن يتم تضمين المنهج المدرسي قسما خاصا بالتدريب على الامتحانات·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©