• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«أيام هدى» جديد السعودي أحمد الواصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

محمد نجيم (الرباط)

أصدر الروائي والباحث السعودي أحمد الواصل، روايته الجديدة «أيام هدى» عن منشورات ضفاف بالتعاون مع منشورات أحمد الواصل. وهو العمل الذي يأتي بعد روايته «سورة الرياض» الحائزة على جائزة دار الصدى، ورواية «وردة وكابتشينو». تدور الرواية في أمكنة وأزمنة مختلفة، ويقدم فيها حيوات نساء يُصارعن المجتمع لتحقيق ذواتهن وكيانهن الهش.

يقدّم الواصل في هذا النص الروائي نظرة تحمل غوصاً وتحدياً جديداً عن جيل من النساء واجهن سلطة الأب والقبيلة والذكورة، وعن نهايات غير متوقعة. كما يستحضر أصواتاً عدة تتحدث، في النص المسرود ليبدع نصاً متعدد الأصوات والشخصيات ما يعطي للنص قوته.

نقتطف من أجواء الرواية ما يلي: «العُمُر فيلم مكتوبٌ سلفاً. حن من نسمّي أحداثه السعيدة صدفاً، ونلعن الأيام الحزينة بأنها أقدار. منذ انتقلنا من عنيزة إلى الرياض. الفرحة تقودني إلى مجهول. حاولت أن أطابق بين شوارع وسوق ديرتي والأحياء وبينها في الرياض. هزؤ بي أخي ناصر.

هناك بعض السكك والبيوت تتشابه. التحام بين الطين والإسمنت. الأبواب تعلوها عتبة تقذف غبار وحصا فَحْط كفرات السيارات. البقالات والمشاغل النسائية المتناثرة في مداخل الأحياء. مدارس البنات مدسوسة بين البيوت الخفرة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا