• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

بعد صدور تقرير دولي يكشف عن استمرارها في تهريب الأسلحة للانقلابيين باليمن

إيران تُفشل جهود ولد الشيخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 ديسمبر 2016

حسن أنور (أبوظبي)

لم تتوقف التقارير الإقليمية والدولية على مدار السنوات الأخيرة عن الحديث عن تهريب إيران لشحنات الأسلحة للحوثيين في اليمن، ولعل التقرير الأخير الذي صدر خلال الأيام الماضية هو بمثابة دليل آخر على المدى الذي وصل إليه العبث الإيراني حيال أزمة اليمن، ودورها الأكثر خطورة في إفشال مساعي المجتمع الدولي لوضع نهاية حقيقية للصراع اليمني، والذي تسببت فيه من الأساس سياسات إيران التي تهدف لزعزعة الاستقرار في المنطقة. فخطط إيران حيال اليمن واضحة تماماً، حيث تسعى من خلال سياساتها ودعمها للحوثيين وحليفهم صالح إلى استمرار الحرب في اليمن بل وتقسيمها، ونقل الصراع منه إلى بقية دول المنطقة.

ومما لا شك فيه أن تهريب شحنات الأسلحة الإيرانية للحوثيين وحليفهم صالح تعمل أيضاً على تقويض العمل المهم الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد والرامي إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع، وفق المبادرة الخليجية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة القرار رقم 2216، ويعمل أيضاً على إطالة أمد الحرب التي يعاني منها الشعب اليمني.

وكان التقرير الدولي لمنظمة «أبحاث تسلح النزاعات» قد أكد وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولاً إلى الصومال، مستنداً إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين فبراير ومارس 2016، وضبطت خلالها أسلحة مهربة على متن السفن الشراعية التقليدية، لافتاً إلى تحليل صور فوتوغرافية للأسلحة التي صورت على متن هذه السفن، خلال عمليات تفتيش، تولتها السفينة الحربية الأسترالية «اتش ام ايه اس دارون»، والفرقاطة الفرنسية «اف اس بروفانس»، في إطار مهمة لمراقبة الملاحة، لا علاقة لها بالحرب الدائرة في اليمن.

وأكد تقرير المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، أن السفينة الأسترالية ضبطت على متن سفينة شراعية متجهة إلى الصومال أكثر من ألفي قطعة سلاح، بينها رشاشات كلاشينكوف، و100 قاذفة صواريخ إيرانية الصنع، فيما ضبطت الفرقاطة الفرنسية على متن سفينة شراعية أخرى ألفي رشاش، تحمل مميزات «صناعة إيرانية»، و64 بندقية قنص من طراز «هوشدار-ام» إيرانية الصنع. كما تمت مصادرة 9 صواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز «كورنيت» روسية الصنع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا