• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

استقرار معدلات البطالة بعد تراجع 3 أشهر

تراجع أسعار النفط يحفز الأسر اليابانية على «فك الحزام» وزيادة الإنفاق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

طوكيو (رويترز، د ب أ)

ارتفعت أسعار المستهلكين في اليابان بمعدل أبطأ بلغت نسبته 0,1% خلال شهر مايو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط، فيما استقر معدل البطالة عند 3,3%، بعد تراجع لثلاثة أشهر على التوالي.

وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، أمس، أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني المواد الغذائية الطازجة، استقر عند 103,4 نقطة في مايو مقابل أساس قدره 100 نقطة في2010.

واستقر معدل التضخم عند 0,3% في أبريل الماضي، وهو ما يقل كثيراً من نسبة الـ 2% التي حددها البنك المركزي الياباني في أبريل 2013. وأظهرت البيانات أن إنفاق الأسر اليابانية ارتفع بأكثر من المتوقع في مايو الماضي، ليسجل أول زيادة سنوية في أكثر من عام، في دلالة على أن المستهلكين يستأنفون أخيراً الإنفاق بعد تقليصه في أعقاب زيادة في ضريبة المبيعات العام الماضي.

لكن المؤشر الرئيسي لأسعار المستهلكين زاد بنسبة 0,1% فقط في الاثني عشر شهراً حتى مايو الماضي، وهو ما يبرز ابتعاد البنك المركزي عن تحقيق المستوى الذي يستهدفه للتضخم والبالغ 2%، ويبقي على التوقعات لمزيد من إجراءات التحفيز في وقت لاحق هذا العام.

واشارت بيانات من وزارة الشؤون الداخلية إلى ان انفاق الأسر اليابانية ارتفع 4,8% في مايو، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، متجاوزاً متوسط توقعات السوق الذي كان يشير إلى زيادة قدرها 3,4%، وهذه هي الزيادة الأولى في انفاق الأسر منذ مارس من العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا