• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

سعياً إلى خفض التكاليف والتصدي لتراجع العائدات

شركات اتصالات أوروبية تتسابق نحو الاندماج

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

نقلاً عن: وول ستريت جورنال

ترجمة: حسونة الطيب

سادت موجة من عمليات الاندماج شركات الاتصالات الأوروبية خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، حيث تسعى شركات من المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا ودول أخرى، لتقاسم عبء التكاليف المتصاعدة فيما بينها في وقت تتراجع العائدات. ويتخوف بعض مديري القطاع، أن في حال عدم تعاون بعض الشركات، فإنها ربما تعرض نفسها لمخاطر الالتهام من قبل شركات أجنبية أكبر.

ويقول باتريك دراهي مالك ومدير شركة ألتايس في لوكسمبورج: «الاندماج لا يعني الاحتكار. وشركات الاتصالات الأوروبية في حاجة للتعاون مع بعضها البعض، لاستبعاد شبح الاستحواذ عليها من قبل شركات أجنبية أكبر».

وتعرض قطاع الاتصالات الأوروبي للمعاناة، جراء المنافسة التي احتدمت بسبب دخول شركات صغيرة جديدة للسوق وللتغير الذي طرأ على عادات المستهلك في عصر الإنترنت والنظم التي أدت لانخفاض الأسعار. ولإحساس الشركات بهذه الضغوطات، قفز حجم الصفقات في قطاع الاتصالات الأوروبي لما يقارب 67 مليار دولار خلال العام الجاري حتى الآن، مسجلة أعلى مستوى منذ عام 2000.

وساد هذا الشعور أرجاء القارة المختلفة، حيث أنهت بي تي جروب المتخصصة في تشغيل الموجات العريضة في المملكة المتحدة، صفقة لشراء إي إي أكبر شركة اتصالات في البلاد، بينما وافقت هوتشسون وامبوا من هونج كونج، على شراء شركة 02 العاملة في تشغيل الهواتف المحمولة من شركة تليفونيكا الإسبانية مقابل 32,8 مليار دولار.

وفي العام الماضي، باعت فيفيندي الفرنسية ذراعها لتشغيل الهواتف المحمولة أس أف آر، مقابل 23 مليار دولار لشركة ألتايس، أكثر الشركات نشاطاً في القارة في مجال الاستحواذ في العام الماضي. ولا تزال الشركة راغبة في شراء قسم الاتصالات في بويجوز، ما ينجم عنه تقلص عدد شركات تشغيل الهواتف المحمولة في فرنسا إلى ثلاث بدلاً من أربع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا