• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  01:43    محمد بن راشد يّدشن، أعمال الحفر في نفق مترو "مسار 2020"        01:44    محمد بن راشد يرعى، افتتاح القمة العالمية الرابعة للاقتصاد الاخضر في دبي        01:45    السعودية تعلن عن مشروع مدينة استثمارية مع مصر والأردن        01:48    مواجهات عنيفة بين قوات عراقية وتنظيم داعش الإرهابي قرب الموصل    

نجح في تطوير تقنيات الإكثار

«الدولي للحبارى» ينتج أكثر من 50 ألف طائر سنوياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 ديسمبر 2016

أبوظبي (وام)

تخطّى الإنتاج السنوي للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، للمرة الأولى، حاجز الخمسين ألف طائر، في إنجاز يشكل تتويجاً لجهود أبوظبي على مدى أكثر من 4 عقود، ويعكس سلسلة من النجاحات العلمية المتواصلة للصندوق، بفضل الدعم غير المحدود من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، مؤسسة دولية تعنى بإكثار طائر الحبارى المعرض للخطر والحفاظ عليه، ويشرف الصندوق على شبكة واسعة من مشاريع الحفاظ على الحبارى، إلى جانب العديد من برامج إكثار الحبارى في الأسر وإطلاقها إلى البرية في دول الانتشار.

ويعتبر الصندوق جهة رائدة في معرفة سلوك هذا الطائر والحفاظ عليه من التهديد، حيث يمثل الحبارى جزءاً مهماً من الثقافة والتراث في المنطقة العربية، وتكمن رسالة الصندوق في الاستمرار بالعمل من أجل الحفاظ على الحبارى من خلال برامج الإكثار في الأسر والإطلاق إلى البرية، وتعزيز الممارسات المستدامة في جميع المجالات، مع التركيز على الممارسات المستدامة للصيد بالصقور.

والتزم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالعمل من أجل ضمان بقاء الحبارى في المستقبل، عندما لاحظ تراجع أعداد هذا الطائر في البرية منذ سبعينيات القرن الماضي، بسبب الصيد غير المنظم والتوسع الحضري على حساب الموائل الطبيعية، ووجه بإنشاء أول برنامج للمحافظة على هذا الطائر، وقد كان ذلك البرنامج النواة الأولى للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

كما قام، رحمه الله، بتأسيس برنامج لإكثار هذه الطيور في حديقة حيوان العين في أبوظبي، حيث تم إنتاج أول فرخ حبارى آسيوي في الأسر في العام 1982. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا