الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جنوب أفريقيا تهدد بالانسحاب من الجنائية الدولية بسبب البشير

25 يونيو 2015 15:10

هددت حكومة جنوب أفريقيا اليوم الخميس بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية بعد خلاف بشأن محاولة المحكمة لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير هناك. وقالت الحكومة في تغريدة إن مجموعة وزراء سيراجعون عضوية جنوب أفريقيا فى الجنائية الدولية للتأكد من أنها متناسبة مع التزامات البلاد تجاه الاتحاد الأفريقى والدول على حدة. وقال وزير العدل جيف راديب بعد اجتماع لمجلس الوزراء في كيب تاون إن «جنوب أفريقيا كمحاولة أخيرة قد تدرس الانسحاب من الجنائية الدولية».

ويأتي القرار بعد يوم من اعتبار إحدى المحاكم العليا أن جنوب أفريقيا تصرفت على نحو مخالف للقانون بالامتناع عن اعتقال البشير لأنه مطلوب من جانب الجنائية الدولية بناء على اتهامات بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب في دارفور وذلك خلال حضوره قمة للاتحاد الأفريقي لمدة يومين في جوهانسبرج أوائل يونيو.

وقال راديب إنه لم يكن من الصواب أن تعتقل جنوب أفريقيا البشير بسبب حصانته الدبلوماسية. وأضاف «أنه ليس في زيارة لجنوب أفريقيا. وهذا كان اجتماعا للاتحاد الأفريقي».

تولى البشير السلطة في انقلاب غير دموي في 1989 وفاز بثلاثة انتخابات. وفي الانتخابات الأخيرة التي أجريت في أبريل وقاطعتها الأحزاب المعارضة الرئيسية، أظهرت النتائج الرسمية فوزه بنسبة 94 بالمئة من الأصوات. وتقول الأمم المتحدة إن ما يقدر بـ300 ألف شخص قتلوا خلال العقد الماضي في دارفور حيث اندلع القتال في 2003 بين القوات الحكومية والجماعات المتمردة المسلحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©