• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تتوج أهداف المنهاج المدرسي

8 إجراءات تربوية لغرس قيم الانتماء والولاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تؤكد دراسات تربوية ونفسية أن الطفل يكتسب أكثر من 80 % من الاتجاهات والمدركات الثقافية قبل سن ست سنوات. وهذا يبرز أهمية مرحلة ما قبل المدرسة ودورها في الاهتمام بتزويد الطفل بالاتجاهات والقيم السائدة في مجتمعه والنابعة من ثقافته. لذا تعد عملية إشاعة القيم التربوية والوطنية لدى أطفال ما قبل المدرسة في مقدمة الأهداف التربوية في العالم المتقدم. ويلخص علماء التربية كيفية غرس قيم الانتماء والولاء والوطنية لدى أطفال ما قبل المرحلة الابتدائية «رياض الأطفال» في 8 إجراءات يرونها ذات فائدة وأهمية:

1- تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطفل من خلال مفاهيم ومفردات المناهج الأساسية التي تنمي تقدير الطفل للذات. وتكوين اتجاه إيجابي نحو المسؤولية والمشاركة الاجتماعية وإنكار الذات وإعلاء مفهوم المواطنة والوطن.

2- نشر ثقافة حقوق الطفل بين الأطفال أنفسهم وزيادة وعيهم بحقوقهم وواجباتهم، وذلك من خلال المناهج والبرامج والأنشطة الحرة والفعاليات غير الصفية داخل غرف النشاط،، لأن ذلك من شأنه أن يعمق في نفوسهم مشاعر الانتماء والولاء للوطن.

3- أن يتضمن البرنامج المدرسي اليومي تقديم أنشطة تكرس لمفاهيم التعاون والتسامح والتكافل والرعاية، من خلال مناقشة القضايا العامة التي يتلمسها الطالب في المجتمع، وتنمية حس الاستجابة والتفاعل مع المشكلات الخاصة بمجتمعه المحلي والبيئة التي يعيش فيها ووطنه الأكبر، وحثه على اقتراح الحلول الإيجابية لها.

4- تنظيم مجموعة من الأنشطة تساعد الطفل على أن تكون المهارات الأساسية للتواصل مع الآخرين، والتعبير عن المشكلات المحيطة، والقدرة على إصدار الأحكام وكل ما يكسبه في أفعال وتصرفات ما يربطه بالقيم السياسية للمجتمع الذي يعيش فيه. وإعداد برامج للطفل تقدم على شكل أنشطة وفعاليات ثقافية ورياضية وقصصية ومسرحية بما ينمي لديه مهارات التفكير والإبداع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا