الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى ..يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى ..يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
11 يوليو 2014 22:56
فوائت الصلوات ? في العام الماضي أقعدت في المستشفى لمدة أسبوعين ونصف تقريباً، وفي تلك الفترة لم أصل صلواتي الخمس أبداً ولذلك فاتني الكثير من الصلوات، فهل أقضيها؟ ?? اعلمي أنَّ الواجب عليك هو أن تحسبي ما فاتك من الصلوات وقت المرض وتقضيها، واستغفري الله تعالى، لأنه كان الواجب عليك وقت المرض أن تتوضئي وتصلي كل صلاة حسب استطاعتك، فإن لم تستطعي الوضوء فلتتيممي ثم تصلي، لأنَّ المريض يصلي حسب استطاعته فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فالصلاة لا تسقط عن الشخص ما دام عنده عقله ويصلي على حسب استطاعته، قال العلامة محمد عليش في منح الجليل:(قال ابن الجلاب: ولا تسقط عنه الصلاة ومعه شيء من عقله، .. وفي المدونة وليصل المريض بقدر طاقته فإن دين الله يسر). حناء الأظافر ? هل حناء الأظافر السوداء مبطلة للوضوء، يتم وضعها عشر دقائق وبعدها تزال ويبقى فقط أثرها (اللون)؟ ?? لا يضر الوضوءَ ولا الغسلَ أثرُ (لون) الحناء على الأظافر أوغيرها من الجسد بعد إزالة (عجينة) الحناء، وليس أثرها (لونها المتبقي) بحائل، قال العلامة الحطاب في مواهب الجليل: « وأما أثر الحناء في اليدين والرجلين وغيرهما فليس بلمعة -وهي البقعة الصغيرة التي لم يصلها ماء - وقال ابن ناجي في شرح المدونة: والاتفاق على أن الحناء ليست بلمعة». ترك الإشارة إلى الحجر الأسود سهوا ? ما حكم من سها عن الإشارة للحجر الأسود في بعض أشواط الطواف عند أداء مناسك العمرة، علماً أنه تمَّ الإشارة إلى الحجر الأسود عند بدء الطواف؟ ?? واعلم أنَّ السنة تقبيل الحجر الأسود في بداية الطواف، ومن ترك تقبيله فلا شيء عليه، أما تقبيله في بقية أشواط الطواف فمستحب، قال العلامة الخرشي في شرحه لمختصر الشيخ خليل عند قوله: (وتقبيل حجر بفم أوله):هذه هي السنة الثانية من سنن الطواف، وهو تقبيل الحجر الأسود بالفم في الشوط الأول، وتقبيله فيما عداه مستحب».. ومن عجز عن تقبيله بسبب الزحام أو غيره فإنه يمسه بيده إن قدر، ثم يضعها على فيه من غير تقبيل، فإن عجز فإنه يمسه بعود، ثم يضعه على فيه من غير تقبيل، قال العلامة الخرشي:«فإن لم يقدر على تقبيل الحجر فإنه يمسه بيده إن قدر، ثم يضعها على فيه من غير تقبيل على المشهور فإن عجز فإنه يمسه بعود، ثم يضعه على فيه من غير تقبيل». فإن لم يقدر على لمسه بيده أو عود فإنه يكبر ولا تطلب الإشارة إليه باليد، قال العلامة محمد عليش في منح الجليل: « ثم إن تعذر المس.. قال الله أكبر بدون إشارة إليه بيده ولا رفع لها». المسبوق وأحوال تكبيرة الإحرام ? هناك من المسبوقين من يكبر تكبيرة الإحرام قائماً ثم يكبر وينتقل إلى الركوع ولا خلاف في ذلك، ثم الوجه الثاني: هناك من يشرع في تكبيرة الإحرام قائماً ثم ينتقل إلى الركوع ويكملها في الركوع، والوجه الثالث: هو من ينتقل إلى الركوع ثم بعدها يقول تكبيرة الإحرام راكعاً، أي يبدأ فيها وهو في الركوع. أتذكر أن شيخاً شرح لنا أن لا خلاف في الأول وصلاته صحيحة وركعته محسوبة وكذلك صلاة الثاني صحيحة، واختلف في الثالث ولكن الصحيح أن صلاته صحيحة ولكن يجب إعادة الركعة فلا تحسب له، ولا أتذكر في الوجه الثاني هل تحسب له الركعة أم لا؟ ??إن توضيح حالات المسبوق الذي يجد الإمام راكعاً حسبما ذكرت هو كالتالي: الحالة الأولى: أن يكبر تكبيرة الإحرام قائماً ثم يكبر تكبيرة الركوع في الانحطاط، وهذا هو المطلوب ولا خلاف في صحة الصلاة في هذه الحالة، كما لا خلاف في صحة الركعة إذا أدرك الإمام في الركوع ولا إشكال في هذه الحالة، قال العلامة الحطاب في مواهب الجليل: (فإن كان أوقع التكبيرة في حال القيام فلا إشكال في إجزائها وصحت الصلاة).. الحالة الثانية: أن يبتدئ التكبير قائماً ويتمه في الانحطاط للركوع، والصلاة في هذه الحالة صحيحة، وفي اعتداده بالركعة قولان، جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير:»(إلا المسبوق) وجد الإمام راكعاً و(كبر منحطاً)...فالصلاة صحيحة وسواء ابتدأها من قيام وأتمها حال الانحطاط أو بعده... وإنما الكلام في الركعة المدركة هل يعتد بها أو لا؟) ففي المسألة خلاف.. الحالة الثالثة: أن يبتدئ التكبير وهو راكع، والصلاة في هذه الصورة صحيحة، وأما الركعة فباطلة قطعاً، قال العلامة الحطاب في مواهب الجليل:(قال في التوضيح عن ابن عطاء الله: وأما إن لم يكبر إلا، وهو راكع لم يحصل شيء من التكبير في حال القيام فلا إشكال في أنه لا يعتد بهذه الركعة). ومثل هذه الصورة في الحكم ما إذا ابتدأ التكبير أثناء انحطاطه للركوع، قال العلامة الدردير في الشرح الكبير: (وأما إذا ابتدأه حال الانحطاط وأتمه فيه أو بعده بلا فصل فالركعة باطلة اتفاقا وأما الصلاة فصحيحة). ختم القرآن في الحرم ? نويت أن أذهب إلى مكة المكرمة لأختم القرآن في الحرم المكي بإذن الله، فهل ختمة القرآن في الحرم تعادل مائة ألف ختمة في غيرها من الأماكن؟ ?? إن ختم القرآن في الحرم أفضل من ختمه في غير الحرم، وقد ذُكر أن حسنة الحرم تضاعف 100 ألف مرة، ففي كتاب فضائل مكة لمؤلفه الحسن بن يسار البصري، أبو سعيد (المتوفى: 110هـ)، قال: (قال ابن عباس رضي الله عنهما: حسنة الحرم بمائة ألف حسنة). وفي كتاب مرقاة المفاتيح:(... الحسنة الواحدة بعشر أمثالها، وهو أقل المضاعفة الموعودة في القرآن بقوله:?{?من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها?}? [الأنعام: 160]، ?{?والله يضاعف لمن يشاء?}? [البقرة: 261] ومنه حسنة الحرم بمائة ألف حسنة). الرقية للحائض ? هل تجوز رقية الحائض بالقرآن؟ ?? يجوز للحائض أن ترقي نفسها ويرقيها غيرها بالقرآن، والذي تمنع منه الحائض هو مسُّ المصحف، قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل:(ومس مصحف لا قراءة: أي أن الحيض يمنع مس المصحف، ولا يمنع القراءة ظاهراً أو في المصحف دون مس...). ومن المعروف أنَّ الحدث الأكبر لا يمنع من التعوذ بالقرآن أو بالأدعية، ففي الخلاصة الفقهية:(وموانع الأكبر هي موانع الأصغر بزيادة مانعين قراءة القرآن إلا للحائض والنفساء أو كان يسيراً للتعوذ أو الرقية أو الاستدلال على حكم). وعليك بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء فإن الله يحفظك بها من كل ما تخشين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©