الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"متحف الغموض" بدبي.. بين "نفق الدوّامة" و"تحدّي الجاذبية"

"متحف الغموض" بدبي.. بين "نفق الدوّامة" و"تحدّي الجاذبية"
29 أغسطس 2018 00:39

دبي (الاتحاد)

يستعد «متحف الغموض»، سلسلة المتاحف الأسرع نمواً في العالم، لافتتاح أبواب أكبر فرع في شبكته العالمية ضمن مشروع السيف على ضفاف خور دبي خلال سبتمبر المقبل.
كانت سلسلة فروع المتحف قد حققت نمواً سريعاً منذ افتتاح أول صالاته في العاصمة الكرواتية «زغرب» عام 2015، لتتبعها سريعاً افتتاح ستة متاحف أخرى، من ضمنها أول فرع في المنطقة بالعاصمة العُمانية مسقط، مع اعتزامها افتتاح سبعة متاحف جديدة خلال 2018 في مدن عدة، من ضمنها نيويورك وتورنتو وبرلين، فضلاً عن «متحف الغموض» في دبي، الذي سيحتضن التشكيلة الأكبر من الخدع البصرية مقارنة بالفروع الأخرى حول العالم.
وسيأخذ فرع دبي، الذي سيضم 80 من المعروضات متنوعة الأشكال والأحجام، زواره في رحلة فريدة تأسر الأبصار وتخدع الحواس. حيث سيشكل المتحف واحداً من أهم معالم الجذب بين المشاريع التراثية والثقافية في مشروع السيف على ضفاف خور دبي، وستبقى قائمة المعروضات الكاملة طي الكتمان إلى حين افتتاحه الرسمي يوم 12 سبتمبر 2018، علماً أنه تم الإفصاح عن بعض تلك المعروضات، مثل «نفق الدوّامة»، وهو عبارة عن أسطوانة دوّارة تخدع مَن يمر عبرها، مثيرةً الوهم بأن الأرضية غير ثابتة، وغرفة «تحدّي الجاذبية المائلة»، حيث يبدو زوارها أصغر أو أكبر حجماً بحسب موقعهم بالغرفة.
وعلى عكس المتاحف التقليدية، يدعو «متحف الغموض» زوّاره إلى لمس المعروضات والتقاط ما يشاؤون من الصور أثناء زيارتهم، التي يعيشون خلالها تجارب بصرية حسية ذات طابع تثقيفي، إذ يعتبر هذا الأمر جزءاً أصيلاً من «آداب السلوك» الفريدة للمتحف.
وقالت فارفارا سفيشيفا، مديرة «متحف الغموض» في دبي: «تم انتقاء محتويات المتحف بعناية فائقة بهدف توفير أوسع تجربة ممكنة لسكان المدينة وزوارها القادمين من شتى أنحاء العالم، حيث نفتخر بكون متاحف سلسلتنا وجهة ملائمة للأعمار كافة، الأمر الذي ينعكس على تنوّع معروضاتنا وتميّز تجربتنا بشكل عام».
وأضافت: «صمّمنا خدعنا خصيصاً كي تسمح للدماغ بتلقي بعض التفاصيل وتجاهل أخرى وصنع وهمٍ بواقع غير موجود فعلياً، ما يصوغ حالات ومناظر تبدو غير منطقية، ولهذا السبب حظيت متاحفنا حول العالم بإقبال مذهل، وهو ما يشكّل مصدر سعادة بالنسبة لنا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©