• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صيدلية الخرشوف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 يونيو 2015

تقديم نصف كوب من الخرشوف المنقوع يحتوي على 110 سعرات حرارية يعني وجبة خفيفة ومثالية، وغالباً ما يحتوي الخرشوف على حوالي 100-200 سعرة حرارية. ويحتوي على 9 جرامات من الدهون، والتي تأتي أساساً من الزيوت والماء المالح، ولكنها دهون غير مشبعة، وهي مفيدة في أمراض القلب والسكر والأوعية الدموية.

والخرشوف المنقوع غني بفيتامين C، حيث يقدم حوالي 35 في المئة من فيتامين «C» الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم. وإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً يحتوي على 2,000 سعرة حرارية، فإن فيتامين «C» أهم العناصر الغذائية المطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي، وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان.

تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع على 20% من السعرات اليومية لفيتامين A، ومن أهم فوائد فيتامين «A» أنه يساعد في الحصول على عين سليمة، ويؤخر ظهور الضمور البقعي، ويعالج فقدان الرؤية، وأيضاً فيتامين «A» الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل، لأنه يؤثر في الكُلى والرئة ونمو عظام الجنين.

وعند أكل وجبة تحتوي على الخرشوف المنقوع تحصل على 4 في المئة من نسبة الحديد اللازمة للجسم في اليوم الواحد، وذلك من أجل حياة صحية سليمة، وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع 2 في المئة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم.

ويعمل الحديد على توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا، ويؤثر على مستويات الطاقة، ويعمل الكالسيوم على تعزيز قوة الأسنان والعظام، كما أن الكالسيوم مفيد لصحة القلب.

أُستخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض، مثل أمراض الكبد، فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد، بجانب خصائصه المدرة للبول، ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين، والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد، وبخاصة الصفراء، وتعمل أيضاً كمضاد للسموم وتجديد الخلايا، وتسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة والغثيان وانتفاخ البطن.

رقية فوزي - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا