السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مايكروسوفت في طريقها لتحقيق أقوى نمو سنوي في غضون 10 سنوات

مايكروسوفت في طريقها لتحقيق أقوى نمو سنوي في غضون 10 سنوات
28 أغسطس 2018 22:35

ترجمة: حسونة الطيب

ساهم انتعاش عائدات عمليات الحوسبة السحابية في الفصل الأخير والتوقعات الإيجابية لنهاية السنة المالية، في دعم مايكروسوفت للمضي قدماً لتحقيق أقوى نمو سنوي للشركة في غضون عشر سنوات. وقفزت الأسهم في أكبر شركة برمجيات في العالم، بنسبة قدرها 3%، في الوقت الذي تتوقع فيه، جني عائدات تصل إلى 29.5 مليار دولار خلال الربع الحالي، بما يزيد بنحو 1.5 مليار دولار عن معظم التوقعات.
ويمثل الوصول لذلك الهدف، نمواً يتجاوز 20% خلال العام الجاري حتى شهر يونيو وتأكيد ثقة سوق الأسهم، في تحرر مايكروسوفت من ماضي الكمبيوتر الشخصي.
وقال آمي هوود، المدير المالي لمايكروسوفت إن، بعض العمليات مثل الاستثمارات الضخمة الأخيرة في النشاطات المختلفة من بناء قوة مبيعات أكبر، إلى الاستحواذ على لينك إن، بدأت تؤتي ثمارها وتدعم تركيز الشركة في التحول إلى شركة نمو.
ولتأكيد النمو الذي تحقق في الآونة الأخيرة، قفزت عائدات الشركة بنسبة قدرها 58% جراء عملياتها في الحوسبة التجارية وتحديداً في خدمات الإنتاجية التي شملت، أوفيس 365 ومنصة أزور للحوسبة وتطبيق دايناميكس 365 للحوسبة. وبقيمتها البالغة 6 مليارات دولار، تشكل هذه الخدمات 22% من جملة المبيعات التي تمت خلال الربع الماضي.
ومضت أزور في تقدمها السريع، لتسجل عائداتها رقماً قياسياً وصل إلى 93%، بالمقارنة مع السنة الماضية، ما عزز موقف مايكروسوفت، كثاني أكبر منصة عامة للحوسبة السحابية في العالم بعد أمازون لخدمات الشبكة «أمازون ويب سيرفيس».
وقال ساتيا نادالا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت «تمكنت أزور من تحقيق النمو في كافة نشاطاتها، الشيء المتوقع استمراره في غضون السنوات القليلة المقبلة. ما زلنا في المرحلة الأولى من مراحل التحول في مجال الحوسبة السحابية. وربما يقود ذلك، لقفزة في الخدمات ذات الأرباح الهامشية أولاً، ولقفزة أكبر في الخدمات ذات الأرباح الأعلى، بمرور الوقت». وشكلت عائدات ويندوز، التي كانت تمثل الشريان الرئيسي لأعمال مايكروسوفت، 17% من إجمالي العائدات في الربع الأخير. وفي بادرة تؤكد التغيير الذي طرأ على أولويات الأعمال في الشركة، لجأ نادالا لتقسيم مجموعة ويندوز الهندسية بداية العام الجاري، مع إعادة توزيع المهندسين على أقسام الحوسبة وبرامج أوفيس، التي تشكل الأعمدة الرئيسية للنشاط الجديد.
وارتفع أسهم مايكروسوفت بالفعل بنحو 38% خلال عام، حتى قبل حساب الأرباح الأخيرة، التي ارتفعت بأكثر من الضعف، ما يعكس زيادة الثقة بين المستثمرين، في أن الشركة ومن دون شك لديها المقدرة على رفع مستوى أرباحها من عمليات الحوسبة السحابية المتصاعدة. وأجمع مديرو مايكروسوفت، على ضرورة التركيز على النمو، بدلاً من زيادة الأرباح، في ذات الوقت الذي يؤكدون فيه أن الأرباح عموماً ماضية في الارتفاع جنباً إلى جنب مع المبيعات. وأضاف نادالا «نرى العديد من الفرص لنمو هامش الأرباح الإجمالية قياساً على الدولار، نتيجة للأسواق التي نشارك فيها. وساهم ذلك، في رفع إجمالي الأرباح بنحو 16% إلى 17,6 مليار دولار، تماشياً مع النمو في المبيعات».
وأعلنت مايكروسوفت، عن عائدات إجمالية قدرها 26.8 مليار دولار، مدعومة بنمو بلغ 17% في كل من قسم الحوسبة الذكية ومجموعة العمليات التجارية والإنتاجية. وارتفعت الأرباح مقابل السهم الواحد، بنسبة قدرها 36% إلى 95 سنتاً، مقارنة مع توقعات بنحو 85 سنتاً.

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©