الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بوتين يضع التكنولوجيا على رأس أولويات روسيا

بوتين يضع التكنولوجيا على رأس أولويات روسيا
28 أغسطس 2018 23:26

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة أمس إلى منتدى تكنولوجي في نوفوسيبيرسك، أبرز مدن سيبيريا، أن الابتكار العلمي سيكون إحدى الأولويات الكبيرة لروسيا. وقال بوتين في تصريحاته، إن «تحقيق إنجاز تكنولوجي وعلمي جزء من أبرز أهدافنا وأولوياتنا».
وأضاف «أنا مقتنع أننا نستطيع إنجاز ذلك من خلال توحيد جهود الدولة والمؤسسات والمجموعة العلمية والجامعية، وزيادة حرية شعبنا على صعيدي المبادرة والابتكار». وأكد بوتين أن الأرصدة الممنوحة للبحث العلمي قد تضاعفت عشرين مرة على صعيد القيمة الحقيقية منذ وصوله إلى الحكم، داعياً السلطات إلى «فعل كل شيء» لتقديم إمكانيات «للشبان الموهوبين» و«اجتذاب علماء من جميع أنحاء العالم إلى روسيا».
ومن أبرز تحدياته، ما يواجهه الاقتصاد الروسي من نقص على صعيد اليد العاملة المتخصصة، نتيجة أزمة ديموغرافية حادة تلت سقوط الاتحاد السوفييتي.
وكان وزير المال السابق أليكسي كودرين دعا لإنشاء صفوف للتكنولوجيا منذ الطفولة لاستحداث «مليوني مطور إضافي لرقمنة الاقتصاد». ودعا أوليغ تينكوف مؤسس ورئيس مجلس إدارة بنك تينكوف إلى «تغيير النظام التربوي الثانوي والعالي. لسنا بحاجة إلى مزيد من المحامين، نحن بحاجة إلى خبراء في التكنولوجيا».
لكن أوساط الأعمال والعلماء يأسفون أيضاً لتراجع تدريجي لمناخ الأعمال وللشروط الصعبة لمنشئي المؤسسات والعلماء، والمتمثلة بانتقال علماء إلى الخارج، أمثال بافل دوروف، المؤسس المشارك لخدمة تلجرام للرسائل المشفرة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©