• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

حقوق الإنسان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 ديسمبر 2016

يجب أن نعرف ماذا يقصد بحقوق الإنسان وما هي حقوقه: ليس هناك اتفاق على مصطلح واحد لحقوق الإنسان، بل هناك مصطلحات عدة تستخدم للدلالة عليها، منها: «حقوق الإنسان»، «الحقوق الإنسانية»، «حقوق الشخصية الإنسانية»، فهي تعبيرات تمّ استخدامها بالتناوب للدلالة على المصطلح نفسه، وفي السابق كان تعبير «الحقوق الطبيعية» هو المستخدم بشكل أكبر إلى جانب «الحقوق الفطرية أو الأصيلة»، ولكن أكثر المصطلحات شيوعاً منذ القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، هو مصطلح «حقوق الإنسان». ويختلف مفهوم «حقوق الإنسان» من مجتمع إلى آخر، ومن ثقافة إلى أخرى، لأن مفهوم حقوق الإنسان، ونوع هذه الحقوق يرتبطان في الأساس بالتصور الذي نتصور به الإنسان.

والحقيقة أن البعض ممن حاول دراسة حقوق الإنسان لم ينجح في وضع تعريف محدد لها، والبعض الآخر لم يقحم نفسه في هذه المسألة وتعرّض مباشرة لمعالجة موضوعات حقوق الإنسان.

وذلك يرجع إلى صعوبة الفكرة وغموضها من ناحية، وإلى الخلط بين الفكرة محل الحماية وبين آليات حمايتها، وقد بدأت الممارسات الفعلية لمفهوم حقوق الإنسان قبل أن يظهر المصطلح في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وارتبطت هذه الممارسات بالأنظمة الديمقراطية القديمة، كما نصت عليه الديانات السماوية والقوانين الوضعية.

خصائص حقوق الإنسان:

توجد خصائص متنوعة وعديدة لمفهوم حقوق الإنسان، ومن هذه الخصائص:

- حقوق الإنسان تتمتع بقوة إلزامية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا