الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طلبة دبي» يتخطون اختبار «TIMSS»

30 نوفمبر 2016 20:56
دبي (الاتحاد) كشفت نتائج المشاركة الثالثة لإمارة دبي في دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS 2015) والتي تم الكشف عنها دولياً، أمس الأول، عن تحقيق طلبة دبي لمعدلات تفوق المعدل العالمي والذي حددته الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي، وهي الجهة التي تتولى تنفيذ التقييم الدولي بـ500 نقطة، فيما حقّق طلبة دبي لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء مقارنة بالدورتين الماضيتين من الدراسة. ووفقاً لنتائج الدراسة الدولية التي تنعقد كل 4 سنوات بمشاركة نحو 55 دولة ومدينة عالمية، واستناداً إلى نتائج تقييم TIMSS العام 2011، فقد حقق طلبة الصف الرابع بدبي تبعاً لنتائج الدورة الحالية 511 نقطة في الرياضيات بزيادة بلغت 43 نقطة، و512 نقطة في المادة ذاتها لطلبة الصف الثامن بزيادة بلغت 34 نقطة، وحقق طلبة الصف الرابع معدل أداء بلغ 518 نقطة في العلوم بزيادة بلغت 57 نقطة، وأحرز طلبة الصف الثامن في المادة ذاتها 525 نقطة بزيادة بلغت 40 نقطة مقارنة بدورة العام 2011. وكانت دبي قد سجلت المشاركة الأولى في دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم ضمن فئة مقارنة الأداء في العام 2007م. وبحسب نتائج الدراسة، فقد حقق الطلبة الإماراتيون في المدارس الخاصة تحسناً ملحوظاً في الأداء مقارنة بدورة العام 2011م في مختلف جوانب الدراسة، لاسيما في مادة العلوم والتي سجّل فيها طلبة الصف الرابع من الإماراتيين أعلى معدلات تحسن في الأداء. وقال الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي:« عملت مدارس دبي 9 سنوات بشكل وثيق لبلوغ التميز على صعيد جودة التعليم، وخلال تلك السنوات كنا – وما نزال- نتعلم من الطريقة التي نؤدي بها عملنا بمشاركة المجتمع في دبي وفي الدولة»، مشيراً إلى أن وجود هدف واحد يجمع المجتمع التعليمي في دبي قد عزّز من فرص إيجاد منصات التعاون المشترك بين المدارس، والتأكيد على أن حشد الطاقات الإيجابية في المجتمع التعليمي وتشارك التجارب الناجحة بينها، فضلاً عن إطلاق مبادرات مدرسية ومجتمعية تحفز «العطاء من القلب» وتجمع بين تحفيز العقول والقلوب عبر الربط بين المدرسة والبيئة الاجتماعية للطلبة، بإمكانها دفع عجلة الإنجاز قدماً إلى الأمام». وحققت كافة المناهج المطبقة في دبي وبحسب نتائج دراسة TIMSS، تقدماً ملحوظاً في أداء طلبتها على المقياس الدولي مقارنة بالدورتين الماضيتين اللتين عقدتا عامي 2007، و2011. ورصدت النتائج إحراز الطلبة الذي يتلقون تعليمهم في المنهاج البريطاني بدبي لمعدل يفوق أقرانهم في المناهج التعليمية الأخرى على صعيد النتائج بشكل عام، فيما أحرز طلبة الصف الرابع بالمنهاج الهندي في مادة العلوم لمعدلات وُصفت بأنها «الأعلى مقارنة بأقرانهم في دبي»، إذ تفوق المتوسط العالمي بنحو 58 نقطة، فيما حقق طلبة الصف الرابع بمنهاج وزارة التربية والتعليم لمعدلات تحسن ملحوظة في الأداء بمادة العلوم، بارتفاع في الأداء بلغ 67 نقطة مقارنة بدورة العام 2011. ولفت الكرم إلى أن نتائج TIMSS 2015 تكشف عن أن اعتماد آليات عمل منهجية متنوعة تقوم على تنفيذ عمليات سنوية للرقابة المدرسية - جاءت نتائجها متوافقة مع نتائج التقييم الدولي TIMSS على مدار الدورتين الماضيتين- بالإضافة إلى إيجاد منصة ممتدة للتعاون وبناء شبكة المدارس لتشارك القيادات المدرسية والمعلمين والطلبة أفضل التجارب الحالية والمستقبلية . وأشارت نتائج تقييم TIMSS 2015 إلى أن الطلبة الذين انخرطوا في مرحلة التعليم المبكر قبل التعليم المدرسي قد حققوا أداءً في مادة الرياضيات مع وصولهم للصف الرابع يفوق أقرانهم ممن لم يحظوا بتلك الفرصة بـ 10 نقاط. وبيّنت نتائج التقييم الدولي أن طلبة الصف الثامن الذين حظوا بالمشاركة الإيجابية في حصص العلوم قد حققوا أداءً يفوق أقرانهم بـ 12 نقطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©