• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

تكفين الميت

◆ ما حكم تكفين الميت بثوب غير أبيض؟

◆◆ يستحب أن يكون لون كفن المتوفى البياض، وأما التكفين بغير البياض فمكروه إلا عند عدم توفره أو عدم القدرة على ثمنه، وذلك لما رواه أبو داوود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم، وإن خير أكحالكم الإثمد: يجلو البصر، وينبت الشعر»، لذا قال الشيخ النفراوي رحمه الله تعالى في كتابه في الفواكه الدواني:«الأفضل في الكفن البياض لموافقة كفنه صلى الله عليه وسلم...ويكره التكفين في الحرير ولو للرجال في حال الاختيار، كما يكره التكفين... بالأسود أو الأزرق».

السعي بين الصفا والمروة

◆ أستعد للسفر لأداء العمرة، فكيف يكون السعي 7 مرات من الصفا إلى المروة، هل يعتبر الصفا شوطاً والمروة شوطا آخر، أم من الصفا إلى المروة لفة كاملة تعتبر شوطاً؟

◆◆ يُبدَأ في السعي بالصفا وينتهي بالمروة، والذهاب إلى الصفا يعتبر شوطاً، والرجوع من المروة يعتبر شوطاً، فإذا كَمَّلَ الشخص بهذه الطريقة سبعة أشواط، يكون قد أكمل سعيه بين الصفا والمروة، قال العلامة ابن عبد البر رحمه الله تعالى في كتابه «الكافي» واصفا كيفية السعي بين الصفا والمروة: (ثم يخرج إلى الصفا من باب الصفا فيرقى عليها حتى يبدو له البيت... ثم يمشي فيرقى على المروة حتى يبدو له البيت إن بدا، ثم يصنع عليها مثل ما صنع على الصفا ويعد ذلك شوطاً واحداً، ثم يأتي بتمام سبعة أشواط على هذه الصفة بِعَدِّ الإقبال من الصفا شوطاً والرجوع من المروة شوطاً حتى يتمها سبعاً يبدأ بالصفا ويختم بالمروة، ويذكر الله كثيراً على كل واحدة منهما ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا