• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

فنون إسلامية في الهند.. استفادت من تقدم المسلمين في علم الكيمياء

صناعة النسيج والملابس في الهند تأثرت بفنون الإسلام وزخارفه وتقنياته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

أحمد الصاوي

أ ينما حل الإسلام وأُقيمت دعائم حضارته ازدهرت صناعة المنسوجات والملابس وفاقت بجودة صناعتها وروعة ألوانها وزخارفها سواها من منسوجات العالم ولم تكن الهند استثناء عن تلك القاعدة.

والسبب في ذلك التفوق الذي أحرزته فنون الإسلام في مجال صناعة النسيج والملابس يعود إلى أن إهداء الخلع ظل أجلّ مظاهر التكريم والتشريف التي يمكن أن يسبغها الخليفة أو السلطان على رعاياه أو زوار بلاطه؛ ولذلك كانت للدول الإسلامية مصانعها الملكية الخاصة التي تعنى ليس فقط بنسج ملابس الحكام، بل وخلع الإهداء أيضاً. ويعترف مؤرخو الفنون الهندية أن الفضل افي شهرة الهند بجودة منسوجاتها، يعود للتأثير الإسلامي.

تأثير

وبدأ هذا التأثير في التسلل للبلاد منذ عهد سلطنة دلهي الإسلامية، التي كان ملوكها أكثر تأثراً بالملابس الإيرانية والتركية في بدايات حكمهم، ومن ثم سرت في البلاد بعض ملامحها لتمتزج بطابع الأزياء المحلية للعناصر التي عملت في خدمة بلاط دلهي.

وبحسب تصاوير بعض المخطوطات التي تعود لهذه الفترة يتضح أن الأزياء الهندية المحلية أخذت طريقها نحو البلاط مثل الجاما الهندية ذات الأكمام الطويلة، التي يصل طولها إلى كاحل القدمين، التي كانت أطرافها تزدان بزخارف مطرزة بما في ذلك فتحتها الطويلة من الأمام، وظهرت أيضاً الجبة المفتوحة، وكانت تلبس فوق الجاما، بينما كانت العناصر العسكرية ترتدي صدرية من شبكة حديدية فوق الجاما، أما النساء في تلك الفترة فكن يفضلن ارتداء ثوب طويل قصير الأكمام فوق قميص طويل الأكمام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا