• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كشف علمي يفتح نافذة جديدة على الكون وألغازه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 فبراير 2016

واشنطن (أ ف ب)

أعلن علماء، أمس الأول، رصداً مباشراً لموجات الجاذبية في اختراق بارز في مجال الفيزياء يفتح نافذة جديدة على الكون وألغازه. وأعلن هذا الاكتشاف في مؤتمر صحفي عقد في واشنطن، وهو يؤكد ما تنبأ به البرت آينشتاين في نظرية النسبية العامة التي عرضها قبل قرن من الزمن. وقال ديفيد ريتزي عالم الفيزياء من جامعة «كاليفورنيا إنستيتوت أوف تكنولوجي» «كالتيك» ومدير مرصد ليغو «ليزر انترفيروميتر غرافيتايشنل - ويف اوبزرفاتوري» الذي سمح بهذا الاكتشاف: «لقد نجحنا في رصد موجات جاذبية»، وأتت عملية الرصد في 14 سبتمبر بعد جهود استمرت خمسين عاماً.

وأوضحت جابرييلا جونزاليس الناطقة باسم فريق ليغو، وأستاذة الفيزياء الفلكية في جامعة «لويزيانا ستايت يونيفيرستي»: «عملية الرصد هذه تبشر بحقبة جديدة هي علم فلك موجات الجاذبية التي باتت الآن حقيقة».

وأضاف كيب ثورن أستاذ الفيزياء النظرية في كالتيك: «مع هذا الاكتشاف تنطلق البشرية في سعي رائع لاستكشاف أماكن أبعد في الكون. ويشكل اصطداماً بين ثقبين أسودين وموجات الجاذبية أول مثالين رائعين لنا عن هذه المغامرة الجديدة».

وقالت فرانس كوردوفا مديرة مؤسسة «ناشونال ساينس فاونديشن»، إن هذا الرصد «يشكل ولادة مجال جديد بالكامل في الفيزياء الفلكية مقارنة بالمرحلة التي وجه فيها جاليليو للمرة الأولى تلسكوبا إلى السماء» في القرن السابع عشر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا