• الجمعة 27 شوال 1438هـ - 21 يوليو 2017م

الطلبة أجابوا عن سؤال من وحدة محذوفة

«العلمي» واجه جينات «الأحياء».. و«فيزياء» الأدبي صعبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أربكت خريطة الجينات الوراثية في الورقة الامتحانية لمادة الأحياء طلبة الثاني عشر علمي أمس.. وقال عدد من الطلبة إن الخريطة في الصفحة الأخيرة من أسئلة الامتحانات كانت مطبوعة بشكل مشوش، فلم يتمكن الطلبة من قراءة ما عليها من معلومات.

كما تخلل ورقة الامتحان سؤال عن الغدة الدرقية من ضمن وحدة محذوفة من المنهج وفقاً للمقررات الدراسية المطلوبة لامتحان الفصل الثالث، والتي تتضمن 20 في المئة من مقرر الفصل الثاني و40 في المئة من مقرر الفصل الثالث.

وقال الطالب عبد الله أمين من الصف العلمي: «إن الطلبة من مختلف اللجان طلبوا توضيح ما جاء في خريطة الجينات الوراثية، إلا أن المراقبين رفضوا ذلك على اعتبار أنه ممنوع أن يتم أي توضيح لورقة الأسئلة خلال وقت الامتحان، بينما أشار الطالب سيف عبدالله إلى أن الطلبة لم يتمكنوا من قراءة المطلوب منهم في الخريطة الوراثية بسبب اهتزاز الكلمات والخطوط، وقد أقلق هذا الأمر الطالب خوفاً من كتابة الإجابة بناء على قراءة خاطئة».

وطالبت الطالبة هيفاء محمد موجّه مادة الأحياء بإعادة النظر بتوزيع الدرجات على السؤال المذكور لكي لا يخسر الطالب العلامة التي يستحقها بسبب خطأ لا يتحمل مسؤوليته.

كما واجه طلبة العلمي أيضاً سؤالاً عن الغدة الدرقية لم يدرسه الطلبة، كونه ضمن وحدة محذوفة وفقاً للائحة المقررات الدراسية التي أعدتها الوزارة للفصل الدراسي الثالث. وطلب المراقبون في اللجان الامتحانية من الطلبة الإجابة عن السؤال وفق ما يعرفونه، ليعرض الأمر على الوزارة لاحقا، علّها تقوم بإلغاء السؤال وتعيد توزيع درجات الأسئلة، واعتبر الطلبة أن مستوى الامتحان بشكل عام كان فوق المتوسط، وتخلله بعض الصعوبات.

أما طلبة القسم الأدبي، فردود أفعالهم جاءت متفاوتة بالنسبة لمادة الفيزياء، ففي حين اعتبرها البعض متوسطة الصعوبة، وتحتاج إلى تركيز، لكن إمكانيات حلها بالكامل متاحة، واعتبر آخرون أن عدداً كبيراً من الأسئلة كان غاية في الصعوبة الأمر الذي تعذر فيه الإجابة بشكل كامل ووافٍ عن السؤال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا