• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قفازا «مباراة القرن» للبيع في مزاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يوليو 2014

يعرض القفازان اللذان وضعها محمد علي كلاي عام 1971 خلال «مباراة القرن» في ماديسون سكوير جادرن ضد جو فريزر للبيع في مزاد، على ما أعلنت دار «هيريتدج اوكشنز». ويقدر سعر القفازين بـ125 ألف دولار. ويمكن المزايدة عبر الإنترنت حتى 30 يوليو المقبل، قبل اختتام عملية البيع مباشرة في اليوم التالي في كليفلاند في ولاية أوهايو (شمال الولايات المتحدة).

وقد وضع محمد علي القفازين خلال «مباراة القرن» زثناء لقائه بجو فريزر حينها. وقد فاز هذا الأخير إلا أن محمد علي ثأر منه في عامي 1974 و1975. وقال كريس إيفي، مسؤول قسم الرياضة في دار المزادات «كانت مباراة جدلية في مرحلة جدلية في تاريخ أميركا مع دلالات سياسية وثقافية. وهذان القفازان هما أكثر من تذكار رياضي أنهما يندرجان ضمن الثقافة الشعبية في مطلع السبعينيات».

وسجلت «مباراة القرن» في نيويورك عودة محمد علي إلى حلبات الملاكمة بعد مواقفه المناهضة لحرب فيتنام، واعتناقه الدين الإسلامي.

وكان جو فريزر يومها بطلا للعالم للوزن الثقيل، وهو لقب سحب من محمد علي لرفضه أن يجند في الجيش. وأوضح إيفي «كانت البلاد منقسمة حول هذه المباراة بين من يدعم حرب فيتنام ومبدأ الفصل العنصري الذي كان يتراجع وبين دعاة السلام وأنصار حركة الحقوق المدنية». وكان القفازان ملكا لانجيلو داندي مدرب محمد علي لفترة طويلة. ويحمل داخل القفازين عبارة دونها المدرب. وسيحصل الشاري على رسالة تؤكد مصدر القفازين موقعة من المدرب.

(واشنطن - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا