الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الغرب قلق من استخدام «داعش» طائرات مفخخة بلا طيار

29 نوفمبر 2016 18:00
يرد تنظيم «داعش» الإرهابي على الهجوم على الموصل، أبرز معاقله في العراق، مستخدماً طائرات بلا طيار مفخخة في أسلوب قتال جديد يثير مخاوف الدول الغربية التي تواجه مخاطر اعتداءات.
في فرنسا أنذرت السلطات قوى الأمن بضرورة «البدء بأخذ هذا التهديد في الاعتبار على الأراضي الوطنية» والتعامل مع أي طائرة بلا طيار على الأرض بمثابة «طرد مشبوه».
في أكتوبر نجح تنظيم «داعش» الإرهابي للمرة الأولى في القتل باستخدام طائرة بلا طيار، فقتل مقاتلين كرديين وأصاب عنصرين من القوات الخاصة الفرنسية بجروح في تفجير طائرة بلا طيار مفخخة في أربيل قرب الموصل.
وفيما تشهد أوروبا منذ حوالي عامين موجة اعتداءات جهادية غير مسبوقة «يشكل استخدام الإرهابيين والمتمردين طائرات بلا طيار مفخخة مثار قلق متزايد على الصعيد الدولي»، على ما أكد مدير منظمة «الأبحاث في تسلح النزاعات» جيمس بيفان في مذكرة تحليلية.
كما أكد مصدر حكومي فرنسي «أنه تهديد يؤخذ في الاعتبار خصوصاً مع كل الذين سيعودون من ساحة القتال العراقية السورية بعدما تمرسوا في القتال هناك».
وباتت هذه الآلات الخفيفة المسيرة عن بعد يدوية الصنع أحياناً جزءاً من ترسانة التنظيم في العراق، حيث لم يعد يقتصر استخدامها على المراقبة وأصبحت تستهدف القوات التي تسعى إلى طرد الإرهابيين من الموصل التي أعلنوا منها إقامة دولتهم في 2014.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©