• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

عناوين ومضامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 يناير 2013

«المشي إلى الخلف مع انشتاين»

لـ جوشوا فوير

هذا الكتاب يقرأ ويناقش أحدث الأبحاث التي تتعلق بالذاكرة ويعرض مجموعة من أفضل الدراسات مرورا بكل التجارب القديمة في هذا المجال، ويكشف الكاتب أننا جميعا نستطيع تحسين ذاكرتنا واستخدامها بشكل أفضل، وقد تعمق الكاتب مع المتنافسين في مجال الذاكرة في تطبيق تقنيات تستدعي الخيال والإرادة، مثل تحويل الأرقام إلى صور متوهجة وغيرها من الخدع، ومن خلال استعراض اختبارات الذاكرة البسيطة.

يحاول المؤلف جوشوا فوير في هذا الكتاب استعادة فن الذاكرة الذي كان سائداً حتى في الألعاب الشعبية، وأصبح الآن تحت سيطرة الآلة والأجهزة الحديثة، فن الذاكرة الذي بات ملحاً أكثر في هذا الزمن الإلكتروني والذي يحاول أن يجعل من الذاكرة مجرد أداة عفى عليها الزمن.

لا ينسى المؤلف أن يتذكر بعض المواقف المهمة في الحياة والتي استطاع من خلالها تعضيد نظرياته ومرئياته: يلتقي رجلاً لطيفاً متقدماً في السن. هذا الرجل كان يعاني حالة متقدمة من فقدان الذاكرة هي الأكثر حدة من بين جميع حالات فقدان الذاكرة المسجلة، ويتعلم جوشوا من لقائه بهذا الرجل أن الذاكرة أكثر غموضاً وقابلية للثقة في آن معاً مما كنا نعتقد سابقاً. وفي مدينة أخرى يتبادل الكاتب بعض الأسرار مع عالم يدعي أنه حفظ عن ظهر قلب أكثر من تسعة آلاف كتاب.

«للسياسة ثمن» لـ بوب وود واررد ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا