• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مسجد آمنة الغرير .. ذو القبة الذهبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

ماجد الحاج

ماجد الحاج (الشارقة)

يعد مسجد آمنة بنت أحمد الغرير واحداً من أحدث وأجمل دور العبادة في إمارة عجمان، ويقع في منطقة الصفيا حيث روعيت فيه ملائمته للبيئة والمتمثلة في العناصر الإنشائية المستخدمة في تأسيسه من المواد الصديقة للبيئة إضافة إلى تزويده أحدث وسائل التقنية الصوتية مع مراعاة احتياجات المصلين من كبار السن وفئة ذوي الإعاقة.

قبة ذهبية

شيد هذا الجامع ذو القبة الذهبية الكبيرة الحجم إضافة إلى قبة أصغر حجماً عند مدخله صممت بطريقة السهل الممتنع، والمسجد تكسوه البساطة من كل جوانبه وإن كان يغلب عليه الطراز الموحدي المغربي، حيث المئذنة مربعة الشكل تعلوها قبة صغيرة. واعتمد مصمم هذا المسجد أسلوب التصميم العصري الحديث مبتعداً شيئاً ما عن الأسلوب التقليدي الغارق في النقوش والخطوط المزخرفة فقط استعملت هذه النقوش علي جنبات المآذن، حيث طبع لفظ الجلالة على جهاتها الأربع، كما زين أيضا الواجهات العلوية للمسجد بهذه النقوش التي أضفت عليه جمالًا أخاذاً من الخارج وأجمل ما تكون بعد غروب الشمس، حيث تؤدي الإضاءة الغرض المطلوب منها في إبراز هذه التحفة المعمارية.

جمال الداخل

أما داخل المسجد، فجماله لا يختلف عن الخارج، حيث المساحات الفسيحة والأعمدة البيضاء التي تتخذ شكلا هندسيا يحاكي الزهرة التي تعلوها كما نقشت أسماء الله الحسنى على جانبي المحراب، كما أن الثرية الكبيرة المتدلية تحت القبة جاءت بشكل هندسي حديث لتتسم مع الإضاءة المعاصرة تعلوها الزخارف التي أخذت اللون الخشبي في تناغم فريد يبرز جمال هذا الصرح الفني الرائع.

تتسع مصليات الرجال في هذا المسجد إلى ألف وستمائة من المصلين، فيما يتسع مصلى النساء لمئة مصلية وملحق به قاعة لعب للأطفال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا