• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

طلاب «المعهد» يستعرضون مشاريعهم البحثية

مدينة مصدر تستضيف أنشطة وفعاليات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

احتفاءً باليوم الوطني الخامس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، نظمت كل من «مصدر» شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، ومعهد مصدر الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، مجموعة من الأنشطة للموظفين وطلاب معهد مصدر وزوار مدينة مصدر، إحدى أكثر مدن العالم استدامة.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: «يتزامن احتفالنا في دولة الإمارات باليوم الوطني الخامس والأربعين مع عام 2016 الذي شهد بذل جهود كبيرة أثمرت عن إنجازات مميزة في ميادين الفكر والإبداع، فضلاً عن إطلاق مبادرة «تحدي القراءة».

وأضافت: تكتسب احتفالات معهد مصدر بهذه المناسبة العزيزة هذا العام أهمية أكبر في ضوء ارتفاع نسبة الطلبة الإماراتيين إلى 50% من إجمالي طلبة المعهد. وهذا يظهر تركيز المعهد على تثقيف وإعداد الطلبة الموهوبين من شبابنا وشاباتنا في المجالات العلمية المتقدمة اللازمة لبناء مستقبل قائم على الابتكار والاستدامة في الإمارات».

واستعرض طلبة المعهد عدداً من المشاريع البحثية التي تصب في صالح تحقيق الأهداف التنموية لدولة الإمارات، وشملت مجالات الطاقة والاستدامة وندرة المياه. وتضمنت قائمة المشاريع المعروضة نموذجاً رقمياً يساعد مديري وخبراء التخطيط الحضري على إجراء عمليات تصميم قائمة على المحاكات لوسط مدينة أبوظبي، بما يسهم في الحد من الطلب على الطاقة اللازمة للتبريد، ومواقع إلكترونية وتطبيقات هاتفية تعتمد على نماذج رقمية متطورة ومراقبة الأقمار الصناعية للقيام بعمليات كشف ورصد للضباب والتنبؤ به للحد من المعوقات التي تواجه رحلات الطيران، وأجهزة تحسس أوتوماتيكية ذات تصميم خاص تسهم في خفض استهلاك الطاقة ضمن المساجد؛ وطبقاً مبتكراً للحد من هدر الأطعمة في الفنادق والمطاعم، ونظام وضوء ذكياً لترشيد استهلاك المياه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا