• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يشكل ثلثي عائدات الشركة

دور «آي فون» في نمو «أبل» يوشك على نهايته

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 فبراير 2016

ترجمة: حسونة الطيب

ألمحت شركة أبل العملاقة إلى أن مبيعات آي فون، ربما تشهد أول تراجع لها في تاريخها خلال الربع المنتهي في مارس من العام الجاري، في الوقت الذي بدأت تظهر فيه الآثار الناجمة عن البطء الذي ساد سوق الهواتف الذكية والتعثر الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي عموماً، بعد أداء قوي أمتد لعقد تقريباً.

وتوقعت أبل تراجع مبيعاتها في ذلك الربع لما بين 50 إلى 53 مليار دولار، نتيجة لعدم استقرار بعض الاقتصادات المهمة، بما فيها الصين، بجانب التدهور الذي يسود أسواق العملات والمال حول العالم. ومن المرجح أن يتمخض عن ذلك، تراجع واضح في مبيعات أجهزة آي فون.

وباستبعاد التأثير الذي نجم عن التدهور الذي طال أسواق العملات، لتمكنت أبل من تحقيق زيادة في مبيعاتها بنسبة قدرها 8% خلال آخر ربع. وارتفع إجمالي عائدات الشركة في ربعها المالي الأول المنتهي في ديسمبر، بنسبة لم تزد على 2% فقط إلى 75,9 مليار دولار، في تراجع واضح بالمقارنة مع نمو قدره 30% في الفترة نفسها قبل عام، في وقت انخفضت فيه مبيعات الآي فون في كل من أميركا واليابان.

وقال تيم كوك، المدير التنفيذي للشركة :نحن على دراية بتراجع مبيعات آي فون خلال الربع الجاري، بيد أنه لم يكن بالنسبة التي توقعها بعض المحللين بين 15 إلى 25%. ونمر اليوم ببيئة مختلفة من حيث السوء، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي. ويشمل ذلك العملات وبطء النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار السلع.

وفي غضون ذلك، نجحت أبل في زيادة صافي الأرباح إلى 18,4 مليار دولار، محطمة بذلك رقمها القياسي الذي سجلته قبل عام لأكثر الفصول ربحاً في تاريخ الشركات الأميركية، مع أرباح للسهم بلغت نحو 7% إلى 3,28 دولار، متسقة مع التوقعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا