• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسؤول كردي: ينبغي التفكير إن كان الوقت مناسباً للاستقلال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

قال كوسرت رسول نائب رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، أمس، إن كل الشعب الكردي يؤيد فكرة الاستقلال، لكن على القيادة أن تفكر فيما إذا كان الوقت مناسبا أم لا، بينما صرح رئيس الإقليم مسعود بارزاني، إن الأكراد يحترمون إرادة مكونات كركوك، وسيعملون على أن تصبح المحافظة نموذجاً للتعايش في المنطقة والعالم.

وأكد رسول وهو من قادة البيشمركة المخضرمين ونائب جلال طالباني الرئيس العراقي السابق، في تصريح لـ«رويترز» متوخياً الحذر الذي يبديه عدد من القادة «إذا لم يكن المناخ السياسي مواتياً فربما نضطر للانتظار سنوات، وإلا فستكون بلية». وشدد على أه «إذا لم تحرص على موازنة العلاقة بين إيران وتركيا فبوسعهما إفساد كل شيء».

وقال مراقبون، إن مجرد التهديد بالانفصال ربما يعود على الأكراد بفوائد أكبر في المساومات مع الشيعة والسنة مثلما كانت الحال خلال العقد الأخير. وفي شأن متصل نقلت وكالة «باسنيوز» الكردية للأنباء عن بارزاني قوله «نحترم إرادة مكونات كركوك وسنأخذ بإرادتهم ونسعى إلى أن تصبح كركوك نموذجا للتعايش في المنطقة والعالم». وتابع أن «الأزمات العراقية تتعمق بمرور الأيام، وفي الأعوام العشرة الأخيرة جربنا كل السبل لنعيش مع العراق لكن لم ننجح، والسبب هو أصحاب السلطة في بغداد وثقافة التسلط». وحول قرار إجراء الاستفتاء وتقرير المصير، قال إن قرار الاستقلال والعودة إلى رأي الشعب قرار «في وقته ومكانه المناسبين». (أربيل - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا