• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الأردن يبدأ في مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 نوفمبر 2016

عمّان - أ ف ب

أعلنت وزارة المياه والري الأردنية، في بيان لها، اليوم الإثنين، اختيار 5 ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول 2050.

وقالت الوزارة في بيانها إن «17 ائتلافاً عالمياً ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة تقدمت بعروضها للوزارة حتى تاريخ العشرين من يونيو الماضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين».

وأضافت أنه «تم اختيار وتأهيل أفضل 5 ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية إضافة إلى إسبانيا».

وأوضحت أن المرحلة الأولى من المشروع ستتم وفق نظام «البناء والتشغيل ونقل الملكية ولمدة 25 عاماً» مشيرة إلى أن «كلفة المشروع الإجمالية تبلغ حوالى 1,1 مليار دولار».

وذكر البيان أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاماً لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط أنابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاوات سنوياً، مشيراً إلى أن الأعمال ستبدأ في الربع الأول من 2018 وتنتهي في نهاية 2020.

ووقع الأردن وإسرائيل في 26 فبراير من العام الماضي اتفاقاً لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وكان ممثلون عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية وقعوا في 10 ديسمبر 2013 في واشنطن اتفاقاً لتحسين تقاسم الموارد المائية، بعد 11 عاماً من المفاوضات. ... المزيد