• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

قردة الشمبانزي تتمتع بحسّ العدالة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 يناير 2013

يو بي آي

أظهرت دراسة نشرت في دورية "بروسيدنغ أوف ناشونال أكاديمي أوف ساينس" أن البشر والشمبانزي ربما يتشاركون حساً مطورا من العدالة، الشائع لدى أجناس الحيوانات الاجتماعية، وفق ما ذكره موقع (لايف ساينس) المهتم بالدراسات العليمة.

ونقل الموقع عن الباحثة داربي بروكتور من جامعة (إيموري) قولها: "إن كنت مشتركاً في عمل تعاوني، عليك الحرص بأنك تشارك في أمر مفيد لك"، وأضافت "مقارنة مكافآتك مع الآخرين يبدو مهماً جداً".

وخلال مراحل الدراسة، أجرى الباحثون تجربة تشبه واحدة أخرى تجرى عادة على البشرة. فيعطى شخص ما 100 دولار ويطلب منه تقاسم المبلغ كما يريد مع شخص غريب لن يراه مجدداً في حياته، ويتعين على الآخر أن يقبل العرض وإلا لن يحصل الاثنان على أي شيء.

وعلى الرغم أن المبدأ الاقتصادي يقوم على إعطاء أقل مبلغ ممكن للآخر، إلا أنه عادة ما يعطي البشر مبلغاً قريباً من النصف، لأن الآخر قد لا يقبل بصفقة غير عادلة. وقالت بروكتور إنه تم تدريب الشمبانزي للقيام بلعبة مماثلة باستخدام نموذجين ملونين يمثل كلّ منهما مكافأة.

وتابعت "إذا أخذ النموذج الأبيض، سيتمكن القرد من تشارك الطعام بشكل متساو مع الآخر ولكن إذا أخذ النموذج الأزرق يعني أن القرد الأول سيحصل على طعام أكثر من شريكه" وفي حال قبل الشريك النموذج سيحصل الاثنان على الطعام وإن لم يقبله لن يحصلا على شيء.

وأكدت الباحثة أن ثلاثة أزواج من الشمبانزي شاركت في التجربة وتبين أن القردة أكثر ميلاً للمشاركة بشكل متساو. وقد أجريت الدراسة عينها على أطفال بين عمر الثانية والسابعة وظهر أن ردة فعلهم كانت مشابهة ايضاً لردة فعل البشر الطبيعية. وتفتح الدراسة الطريق أمام فهم أفضل لتطور حسّ العدالة عند البشر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا