• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

خلال ملتقى المجلس التنفيذي «الابتكار أو الاندثار»..

«مالية دبي» تستعرض التخطيط المالي الذكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

شاركت دائرة المالية في حكومة دبي في ملتقى «الابتكار أو الاندثار»، الذي أقامته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي الخميس الماضي. وشاركت الدائرة بفريق برنامج التخطيط المالي الذكي، الخاص بإعداد الموازنات وأتمتتها، وكذلك التطبيق الذكي لدائرة المالية.

ويُعتبر برنامج التخطيط المالي الذكي مشروعاً إبداعياً يجري العمل حالياً على تطبيقه في جميع الجهات الحكومية، وينطوي على جوانب ابتكار عديدة من أهمها التمكين الذكي وتوحيد البيانات المالية على مستوى الحكومة، وزيادة مستويات الشفافية في تلك البيانات، وتحسين الأطر المالية، وتبني أحدث النظم التقنية، علاوة على ربط نظام «هايبريون» بنظام تخطيط الموارد الحكومية، وإعادة هيكلة سجلات الأصول الثابتة، وتوحيد هياكل الإيرادات والنفقات. ويشتمل برنامج التخطيط المالي الذكي على تطبيقات «مبادرة» و«تخطيط» و«إدارة»، وهي تطبيقات رقمية خاصة بأتمتة عمليات الموازنات المحسنة.

ويجسد تطبيق دائرة المالية الذكي إحدى مبادرات الأتمتة والتحول الذكي في دائرة المالية. ويشتمل التطبيق، الذي تولّت تطويره وتنفيذه إدارة الدعم والتطوير التقني بدائرة المالية، على اثنتي عشرة خدمة وُضعت وفق أعلى معايير الخدمات الذكية المحمولة، وتستهدف موظفي حكومة دبي عموماً والموظفين الماليين منهم على وجه التحديد، فضلاً عن المتقاعدين العسكريين. وقد أسهم بإثراء الأفكار في هذه المبادرة هاني فهيم السحيتي، رئيس وحدة التقارير الإحصائية في إدارة الدراسات المالية الذي شارك في الملتقى ممثلاً عن دائرة المالية.

وأشاد عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية، بالجهود التي تبذلها إدارات الدائرة وموظفوها في مجال الابتكار المالي والمهني في الدائرة. وقال: «تحتفي دولة الإمارات في كل عام بالابتكار، مقدّمة الدعم الكامل للجهات والأفراد المبتكرين على جميع المستويات، ونحن حريصون على ترسيخ الدور الذي تلعبه دائرة المالية في هذا المضمار». وأضاف: «نولي دعمَ هذه الجهود وتسليط الضوء عليها أهمية بالغة، ما من شأنه تحفيز الجميع على المساهمة في صناعة الابتكار».

ويعرِّف تطبيقُ دائرة المالية الذكي، الذي يُعَد أول تطبيق في مجال الخدمات الذكية لدائرة المالية، الموظفين الماليين العاملين في حكومة دبي والحكومات المحلية والاتحادية الأخرى في الدولة بمبادرة «ماليون» وبرامجها، ويسهّل عليهم الانخراط في برامج متخصصة في إدارة الشؤون المالية والمحاسبية والمال العام لدى جهاتهم. ويمتاز التطبيق بكونه الأول الذي يتيح المشاركة لجميع الجهات الحكومية، محلية أو اتحادية، عند أربعة مستويات تنظيمية، تضمّ المتدربين والمحاضرين والمنفّذين للبرنامج والمراقبين. كما أنه أول تطبيق تدريبي وتعليمي يُنفَّذ تحت إشراف جهات حكومية رقابية من خلال معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، جهة الاعتراف بالشهادات المهنية التي يقدمها برنامج «ماليون».

ويُعتبر تطبيق دائرة المالية، الذي يقدم أكثر من 45 دورة تدريبية، أول تطبيق يسمح للجهات الحكومية بمتابعة أداء متدربيها حضوراً وتفاعلاً في المحاضرات، ومشاركة في الأبحاث المقدمة والاختبارات النهائية، إلى جانب كونه أول تطبيق حكومي يشتمل على نظام تنبيهات لجميع الأطراف المشاركة في البرنامج حسب الجدول الدراسي الموضوع من إدارة البرنامج، وهو كذلك أول تطبيق يعرض الشهادات المهنية والسجل الدراسي للطالب.

من جانب آخر، فإن هذا التطبيق الذكي يقدّم خدماته للمتقاعدين والموظفين العسكريين في حكومة دبي، وهو أول تطبيق يسمح بإجراء معاملات الموظفين العسكريين عبر الهاتف الذكي، متيحاً لهم ضمّ فترات الخدمة السابقة وسداد تكاليف ضمها واحتساب نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي. وتضم الخدمات التي يقدمها التطبيق للمتقاعدين العسكريين الاطلاع على المعاش التقاعدي، وتفاصيل الحساب المصرفي وتغييره، وطلب شهادة راتب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا