• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بزيادة ألفي طن على الفترة السابقة

13 ألف طن الاستهلاك اليومي للخضراوات والفواكه في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يونيو 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

ارتفع الاستهلاك اليومي من الخضراوات والفواكه خلال شهر رمضان إلى 13 ألف طن، مقابل 11 ألف طن الشهر الماضي، كما ارتفعت واردات الدولة من السلع إلى 21 ألف طن، مقابل 16 ألف طن قبل رمضان، بحسب وزارة الاقتصاد.

وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة، خلال جولة تفتيشية في سوق ميناء الخضار بميناء زايد في أبوظبي أمس، إن حجم المخزون من الخضراوات والفواكه بلغ في الدولة خلال رمضان نحو 125 ألف طن، منها 100 ألف طن في دبي، و25 ألف طن في أبوظبي، فيما تسعى دبي لزيادة الطاقة التخزينية إلى 125 ألف طن، مشيراً إلى واردات دبي من السلعة تبلغ 16 ألف طن حالياً، مقابل 13 ألف طن قبل رمضان، كما ارتفعت واردات أبوظبي إلى 5 آلاف طن يومياً، مقابل 3 آلاف طن قبل رمضان.

وأشار النعيمي إلى أن 40٪ من واردات الدولة تتم إعادة تصديرها بنحو 8 آلاف طن يومياً من الخضراوات والفواكه، مؤكداً توافر السلعة بكميات كبيرة في مختلف أسواق الدولة.

وأفاد بأن اللجنة العليا لحماية المستهلك وافقت خلال اجتماعها الأسبوع الماضي بدبي على تشكيل لجنة الخضراوات والفواكه في دبي وأخرى في أبوظبي، في إطار توجه الوزارة للتعامل مع التجار والموردين بمنطق الشراكة، وذلك أسوة بلجنتي السيارات والإلكترونيات.

وأضاف أن اللجنة يتم حالياً تشكيلها من كبار الموردين في دبي وأبوظبي، متوقعاً أن تبدأ عملها في الربع الأخير من العام الحالي وتتركز مهامها على توفير السلعة بكميات كبيرة على مدار العام، إضافة إلى التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع وتنويع مصادر الاستيراد.

وأكد النعيمي توافر الخضراوات والفواكه بكميات كبيرة خلال رمضان الحالي واستقرار الأسواق، وعدم حدوث اضطرابات سوقية أو ارتفاع أسعار، نتيجة توافر السلعة بكميات كبيرة.

وتباع عبوة صندوق البندورة زنة 9 كيلوجرامات بـ28 درهماً، فيما تباع عبوة 5 كيلوجرامات من «الكوسة» بـ10 دراهم، وتشهد معظم الخضراوات استقراراً في أسعارها، فيما سجلت أنواع من الفاكهة ارتفاعاً بنسبة 10 إلى 20٪، وأرجع النعيمي تلك الزيادة إلى أن الخضراوات والفواكه سلع موسمية، وأن الموسم الرمضاني غالباً ما يشهد ارتفاعاً في الطلب يؤدي إلى زيادة الأسعار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا