• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خطة لتغطيتها بالكامل خلال السنوات المقبلة

اتفاقيات خاصة لتغطية المناطق الحرة في دبي بعمليات الرقابة التجارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 يوليو 2014

محمود الحضري (دبي)

توصلت الدائرة الاقتصادية بدبي إلى اتفاقيات لتغطية عدد من المناطق الحرة بعمليات الرقابة التجارية ومراقبي حماية المستهلك، ودخول مفتشي الدائرة اليها، علاوة على افتتاح مكاتب لقطاع الرقابة وحماية المستهلك ببعض هذه المناطق، في خطوة تستهدف الوصول إلى نسبة تغطية 100% لجميع المناطق الحرة في غضون سنوات قليلة.

وقال عمر بوشهاب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، في تصريحات لـ «الاتحاد»: «إن الدائرة عرضت خلال الاجتماع الأخير للجنة التنسيق الاقتصادي برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد نتائج أعمالها في تغطية المناطق الحرة بدبي لتطبيق أنظمة حماية المستهلك، وذلك من خلال التوقيع على مذكرات تفاهم مع عدد من المناطق».

وأوضح أن قانون المناطق الحرة يعطي للمناطق المشمولة به حقوقاً في إدارة الأصول، وتعزيز الاستثمار، ومع التجربة تأكد أن حماية حقوق المستهلك جزء أصيل من وسائل استقطاب المستثمرين، وتعزيز الحركة الاستثمارية لرؤوس الأموال، خصوصاً إذا كانت المناطق تشهد نشاطاً تجارياً، وتتعامل مع عملاء ومتسوقين.

وبين بوشهاب أن الدائرة توصلت إلى اتفاقيات مع نحو 8 مناطق حرة في دبي حتى الآن، تعطي لقطاع الرقابة صلاحيات التفتيش والرقابة على ما يتعلق بحقوق المستهلك، وأي أمور ذات صلة بالغش التجاري، لافتاً إلى أن بعض المناطق ليست حرة، ولكن بها شركات ومنشآت تجارية ذات طبيعة خاصة أو نشاط حر، وهذه بدورها تحتاج إلى وصول مراقبي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك إليها. وقال: «في ضوء ذلك تم التوصل إلى مذكرات تفاهم مع المدينة العالمية، بما في ذلك سوق التنين، (دراجون مارات)، وتم افتتاح مكتب دائم لقطاع الرقابة وحماية المستهلك ليخدم المول والمدينة العالمية»، لافتاً إلى أن المكتب يتلقى يومياً ما لا يقل عن 16 شكوى، يتم حلها على الفور.

ولفت إلى إبرام مذكرات تفاهم مع مناطق حرة أخرى، مثل «دوكامز» والخاصة بتجارة السيارات المستعملة، وتديرها جمارك دبي، والتي وفرت لمفتشي حماية المستهلك الوصول إليها، وحل أي نزاع يتعلق بحماية المستهلك، مبيناً أن دائرة التنمية الاقتصادية أول دائرة على مستوى الدولة تصل إلى اتفاقيات تعطي الصلاحية للتفتيش الرقابي على المناطق الحرة، في خطوة غير مسبوقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا