• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اشتباكات في الجزائر وباكستان وأعمال عنف في النيجر

الرسوم المسيئة تثير غضباً إسلامياً واسعاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

عواصم (وكالات)

تصاعدت حدة التظاهرات المنددة بصحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة لنشرها صورا مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، في العالمين العربي والإسلامي، حيث شهدت القدس المحتلة والأردن والجزائر وموريتانيا وتركيا وباكستان مسيرات شعبية تندد بالرسوم، بينما نددت مملكة البحرين بالخطوة المشينة التي قامت بها صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية. واستنكرت وزارة الخارجية البحرينية في بيان بشدة هذا السلوك الذي لا علاقة له بحرية الرأي والتعبير وإنما يمثل استفزازا لأكثر من مليار ونصف مليار مسلم وتهكما منبوذا على معتقداتهم ورموزهم الدينية.

واكد البيان أن استمرار الصحيفة الفرنسية وبعض الصحف الأوروبية في الإساءة للدين الإسلامي الحنيف من شأنه خلق التربة الخصبة لانتشار الكراهية وتنامي الإرهاب والدخول في مسلسل خطير من التطرف والعنف الذي لا يفرق بين الأديان ولا يعترف بالحدود، مطالبا جميع وسائل الإعلام التحلي بالموضوعية والالتزام بالمسؤولية والتمسك بالقيم واحترام كافة الأديان والشرائع السماوية.

وأعربت دولة قطر عن استهجانها واستنكارها لما قامت به الصحيفة الفرنسية وبعض الصحف الأوروبية من اعادة نشر صور مسيئة لمقام الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

وأوضحت وزارة الخارجية القطرية ان حرية التعبير لا تعني الإساءة للآخرين واستفزاز مشاعرهم والتهكم على معتقداتهم ورموزهم الدينية مؤكدة ان مثل هذه التصرفات المشينة لا تخدم مصلحة أحد بل ان من شأنها ان تؤجج الكراهية والغضب وتمثل انتهاكا للقيم الإنسانية ولمبادئ التعايش السلمي والتسامح والاعتدال والاحترام المتبادل بين الشعوب.

ودعت الخارجية القطرية وسائل الإعلام الغربية الى ضرورة احترام الآخر ومعتقداته والبعد عن التعصب والتطرف والالتزام بالقيم والمبادئ التي قامت عليها الحضارة الغربية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا