• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

خبراء يعلمونهم صناعة الحلي من قرون الثيران

حرفيو هايتي يخوضون غمار التجارة العادلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يونيو 2015

بورت او برنس (أ ف ب)

جاءت آنا سواسونا، من ريو دي جانيرو، لتدريب حرفيين هايتيين على تحويل قرون الثيران إلى حلي مع احترام مقاسات القطر والسماكة والعرض، كما هي واردة في المواصفات التقنية التي حددها زبائن أجانب.

وتسهر المصممة، وهي مسلحة بأجهزة قياس على احترام هذه المواصفات. وتقول «يتقنون العمل على هذه القرون أكثر مني. لكني أحاول أن أعلمهم الإجراءات التي تجعل عملهم أكثر دقة على صعيد المقاسات وكمال القطعة. ويبدأ الأمر مع التدرب على قراءة المواصفات التقنية التي يرسلها الزبون الأجنبي».

وسط الأصوات التي تصدرها آلات الصقل الصغيرة، كل الوسائل متاحة لكي يدرك هؤلاء الحرفيون قيمة العمل المتقن والدقيق. وتقول لهم آنا سواسونا «الأمر مشابه لما قام به ليونيل ميسي، فهو أمضى وقتا ليتقن التحكم بالكرة كي يمنع الآخرين من تسجيل الأهداف».

وتشهد ماركة «اوسكلين» البرازيلية التي تعمل آنا لحسابها ازدهارا كبيراً في عالم المنتجات الفاخرة مع متاجر في الولايات المتحدة وإيطاليا واليابان، وترفع شعار الترويج لموضة أخلافية ومسؤولة.

وشأنها في ذلك شأن حوالى ثلاثين ماركة أخرى، فإن «اوسكلين» هي شريكة مع برنامج «اثيكال فاشن انيشياتيف» الذي رأى النور العام 2009 بدعم من الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية. والهدف منه إقامة رابط بين الحرفيين الأفارقة والهايتيين من جهة وأوساط صناعة الموضة مع احترام كامل للبيئة وحقوق العاملين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا