الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استئناف الإنتاج في حقل نفطي في جنوب السودان بعد توقف 5 أعوام

استئناف الإنتاج في حقل نفطي في جنوب السودان بعد توقف 5 أعوام
26 أغسطس 2018 18:50

أعلن وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبد القادر، اليوم الأحد، أن الإنتاج في حقل نفط توما ثاوث في ولاية الوحدة في جنوب السودان استؤنف السبت، بعدما كان متوقفاً منذ العام 2013.
ويأتي استئناف الإنتاج في الحقل الذي ينتج عشرين ألف برميل من النفط يومياً نتيجة التقدم الذي أحرزته المفاوضات السياسية بين الفرقاء في جنوب السودان بوساطة من الخرطوم.
ووقع البلدان في يونيو الماضي اتفاقاً للسعي إلى إعادة العمل في حقول النفط في جنوب السودان بعد أن توقف الإنتاج في عدد منها بسبب الحرب الأهلية التي أندلعت في البلد المذكور العام 2013.
وقال الوزير للصحافيين بالخرطوم الأحد "دخل أمس حقل توما ثاوث بولاية الوحدة في دولة جنوب السودان منظومة الإنتاج بضخ عشرين ألف برميل من النفط الخام يومياً، وذلك بعد أن كان متوقفاً عن الإنتاج منذ عام 2013".
وأفاد عبد القادر أن خمسة حقول أخرى في الوحدة ستعاود الإنتاج قبل نهاية العام الحالي بطاقة تبلغ ثمانين الف برميل يومياً.
ويستخدم جنوب السودان المنشآت النفطية السودانية لتصدير انتاجه عبرها إلى ميناء بورسودان على البحر الأحمر مقابل رسوم يدفعها للخرطوم.
ووقع طرفا النزاع في جنوب السودان في السادس من اغسطس اتفاقا نهائيا لتقاسم السلطة في الخرطوم.
واندلع النزاع بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار اثر اتهام كير لمشار بتدبير انقلاب ضده، وتحول القتال حرباً أهلية بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير قبيلة مشار.
وتسبب القتال بانخفاض إنتاج النفط في الدولة التي استقلت عن السودان العام 2011، وتراجع من 350 ألف برميل يوميا إلى نحو 130 الف برميل. وانعكس ذلك صعوبات اقتصادية في البلدين فتراجعت قيمة عملتيهما وارتفع معدل التضخم.
وبلغ معدل التضخم في السودان وفق تقارير رسمية صدرت هذا الشهر نحو 64%.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©