• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بينها لقاح لعلاج الصرع عند الطيور

تسجيل 75 منتجاً جديداً من الأدوية البيطرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يونيو 2015

سامي عبدالرؤوف (دبي)

اعتمدت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تسجيل 75 صنفاً دوائياً جديداً، بعد استكمالها كل المتطلبات الفنية المختلفة، مشيرة إلى أن الأدوية المعتمدة تشمل عدداً من المجالات العلاجية المختلفة كأدوية لعلاج العدوى البكتيرية، ومضادات الالتهاب ومسكنات الآلام ومضادات التحسس وأدوية علاجية للكوكسيديا، وكذلك عدد من اللقاحات البيطرية، وإن إجمالي عدد الأدوية البيطرية المسجلة في وزارة الصحة وصل إلى 770 صنفاً دوائياً بيطرياً باختلاف الأنواع والاستخدامات.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري - وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – رئيس اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية، بمقر وزارة الصحة في دبي بحضور ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة البيئة والمياه وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي.

وأشار الدكتور الأميري إلى أن اللجنة اعتمدت في تقييمها على الهيئات المرجعية البيطرية العالمية لتقييم الأدوية البيطرية مثل وكالة الأدوية الأوروبية EMEA وهيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA وذلك لضمان توافر أدوية بيطرية بالسوق المحلي ذات مأمونية وجودة عالية وفق أفضل الممارسات العالمية، مع التأكيد على مطابقة هذه الأدوية للمعايير الإماراتية فيما يختص بدرجات الحرارة والرطوبة عند حفظها في العيادات البيطرية، وبالأخص في المزارع والأماكن الخاصة لحفظ هذه الأدوية منعاً لتأثرها بالحرارة والرطوبة. تشجيع الصناعات الإماراتية للأدوية البيطرية: كما أشار إلى وجود 13 مصنعاً دوائياً في الإمارات، منها 9 مصانع تنتج 990 صنفاً دوائياً من الأدوية البشرية و3 مصانع تنتج الأدوية البيطرية و4 مصانع تشترك في صناعة الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية والمستهلكات الطبية كالحقن والمواد الطبية الأخرى.

وأضاف أن الأدوية التي اعتمدت شملت 6 أدوية بيطرية مصنعة محلياً، لافتا إلى أنه نظراً لما توليه القيادة الرشيدة من دعم للتصنيع الدوائي المحلي البيطري كما هو الحال في الأدوية البشرية والذي من شأنه النهوض بقطاع الأدوية البيطرية في شتى مجالاته، فإن اللجنة تعطي أهمية قصوى لتطوير ونقل التكنولوجيا في مجال التصنيع الدوائي البيطري.

وأكد أن اللجنة تراعي التأثير السلبي للأدوية البيطرية على الإنسان عند استخدامها مع الحيوانات والدواجن والطيور المنتجة للحلم والحليب، حيث إن هناك تأثيراً مباشراً لبعض الأدوية المحظورة على الإنسان عندما تستخدم مع الحيوانات والدواجن والطيور، وعليه فإن اللجنة حريصة كل الحرص على صحة وسلامة مجتمع الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض