• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خلال اجتماع عقد بالرياض

«الجمركي الخليجي» تبحث التحويل المباشر للرسوم ومعوقات التخليص بالمنافذ الحدودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ترأس معالي المفوض علي الكعبي، رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، وفد دولة الإمارات في الاجتماع السابع عشر لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي، الذي عقد في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة السعودية الرياض مؤخراً، وضم الوفد ممثلين عن بعض الإدارات الجمركية المحلية ووزارة الاقتصاد والمالية.

وقال الكعبي في بيان صحفي أمس، إن الدول الأعضاء في هيئة الاتحاد الجمركي ناقشت خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال وأجندة العمل الجمركي المشترك، من بينها آخر مستجدات التحويل الآلي للرسوم الجمركية، ونتائج الزيارات الفنية للجنة التحويل الآلي المباشر، وضوابط قبول الوثائق الإلكترونية المطلوبة للتخليص الجمركي.

وأضاف أن الاجتماع بحث آليات تطوير التعاون بين مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بالأمانة العامة والسلطات الجمركية بدول المجلس، وآخر مستجدات دراسة حماية الوكيل المحلي، ودراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية بدول المجلس باستثمارات خليجية، إضافة إلى توصية الاجتماع المشترك لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ والجمارك بالدول العربية بتعميم مشروع الإدارة المتكاملة للحدود على الدول العربية.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع، وبناء على طلب بعض الدول الأعضاء، مناقشة معوقات التخليص في المنافذ الحدودية ومدى إمكانية ربط التخليص بنظام إلكتروني لتقليص زمن الفسح عن البضائع والإرساليات، وتسهيل حركة الشاحنات العابرة (الترانزيت)، وتفعيل اتفاقية «التير» للنقل البري، إضافة إلى تفعيل دور منافذ الدخول الأولى بالدول الأعضاء.

واتفقت الدول الأعضاء على عقد اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي الثامن عشر خلال الفترة من 8 إلى 9 فبراير المقبل في مملكة البحرين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا