• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الممثلون العرب يغزون المسلسلات المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

ا ف ب

تسجل المسلسلات المصرية لموسم رمضان لهذا العام حضورا كبيرا للممثلين العرب غير المصريين، في ظاهرة ترضي انصار توحيد الجهد الدرامي العربي، وتثير بعض الانتقادات الفنية في وسط النقاد لجهة الأداء.

فمن بين 38 مسلسلا تعرض خلال الموسم الحالي، يؤدي ممثلون عرب بطولة ثمانية منها، في نسبة لم تسجل قبل هذا العام.

ومن بين أبرز هؤلاء الممثلين، السوري جمال سليمان الذي يقدم شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في مسلسل "صديق العمر" من اخراج الاردني من اصل فلسطيني عثمان ابو لبن.

ولاقى هذا المسلسل انتقادات تركزت حول عدم اتقان جمال سليمان اللهجة المصرية، رغم ان ذلك لم يقلل من براعة ادائه، علما انها المرة الاولى التي يؤدي فيها ممثل دور عبد الناصر بعد الراحل احمد زكي الذي تقمص الشخصية الى أبعد حدود.

ومن المسلسلات التي يؤدي فيها ممثلون عرب ادوار بطولة "سرايا عابدين" لعمرو عرفة الذي يصور حياة الخديوي اسماعيل (1830-1895). وهو من بطولة السوري قصي الخولي والمصريات يسرى ونيللي كريم وغادة عادل واللبنانية نور.

وطالت الانتقادات لهذا المسلسل مضمونه اولا ثم الممثلة يسرى حول لهجتها العربية التركية.

ومع ان قصي الخولي لم يكن محور الانتقادات، الا ان المقارنة كانت معقودة دائما مع الممثل المصري محمد وفيق الذي ادى دور الشخصية نفسها باتقان وتميز قبل 15 عاما في "بوابة الحلواني". علما ان "بوابة الحلواني" صور دور الخديوي اسماعيل في تحديث مصر في مقاربة تاريخية درامية، فيما اكتفى مسلسل "سرايا عابدين" بمؤامرات الحريم داخل القصر.

ودفعت هذه الاسباب الناقدة ماجدة خير الله الى وصف المسلسل بأنه "نسخة صينية عن المسلسل التركي حريم السلطان".

وانتقالا من التاريخ الى الواقع، يعرض مسسلسل "امبرطورية مين" من بطولة التونسية هند صبري واخراج طارق الجنايني وهو من المسلسلات الساخرة التي تعرضت للواقع المصري خلال السنوات الثلاث الماضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا