الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فنلندا تنتظر عودة رايكونن لـ «الفورمولا - 1»

فنلندا تنتظر عودة رايكونن لـ «الفورمولا - 1»
16 سبتمبر 2010 23:32
فتحت عودة الألماني ميكايل شوماخر، سائق مرسيدس جي بي، إلى حلبات فورمولا-1 مطلع الموسم الحالي بعد اعتزاله في ختام بطولة 2006، المجال واسعاً أمام تكهنات بفتح صفحة جديدة تمهد لرجوع غيره إلى الساحة. صحيح أن «شومي» (41 عاما) لا يمكن أن يكون السبب الوحيد الكامن خلف طرح عودة ممكنة إلى الحلبات لآخرين سبقوه أو لحقوا به إلى الاعتزال، بيد أن القرار الجريء لبطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) في فتح صفحة جديدة جعل تلك الإمكانية ممكنة، وتضاف إليها بالتأكيد عوامل أخرى أبرزها انضمام فرق جديدة إلى كوكبة المشاركين واعتماد أنظمة جديدة للسباقات جعلت المنافسة على لقبي السائقين والصانعين مفتوحة على مصراعيها. وبعد ان سعى الكندي جاك فيلنوف (39 عاما)، بطل العالم 1997 إلى تسجيل عودة لعالم الفئة الأولى هذا الموسم أو ربما الذي يليه، تتجه الأنظار بقوة إلى الفنلنديين كيمي رايكونن (31 عاماً في الأول المقبل)، المتوج مع فيراري باللقب العالمي عام 2007 وميكا هاكينن (42 عاماً) المتوج مع ماكلارين في 1998 و1999، ولطالما لعبت فنلندا دوراً ريادياً في بطولة العالم التي انطلقت عام 1950 وانتزعت أربعة ألقاب عالمية عبر كيكي روزبرج مع وليامس فورد في 1982، قبل ان يضيف هاكينن لقبين، ورايكونن لقباً واحداً. وبعد فشل هايكي كوفالاينن (29 عاماً)، الفنلندي الوحيد المشارك الآن في السلسلة، وسائق ماكلارين مرسيدس السابق ولوتس ريسينج الحالي، في فرض نفسه بقوة على الساحة، تبدو الحاجة ماسة في الدولة السكندينافية إلى إيجاد من هو قادر على حمل لوائها مجدداً على حلبات الرياضة الميكانيكية النخبوية. مدير قطاع السباقات في مرسيدس، نوربرت هوج، كشف في الآونة الأخيرة انه قام بزيارة خاطفة إلى رايكونن الذي توجه بنهاية الموسم الماضي من عالم فورمولا واحد إلى عالم الراليات. وسبق لهوج ان اختبر فترة رائعة وعلاقة مميزة مع رايكونن عندما كان الأخير سائقاً في ماكلارين مرسيدس خلال الفترة من 2002 وحتى 2006، رغم انه لم يتوج بطلاً مع الفريق البريطاني. وأشارت صحيفة فنلندية أولا إلى حدوث تلك الزيارة قبل أن يؤكدها هوج بنفسه في حوار إلى إحدى المحطات التلفزيونية حيث قال: «تربطني برايكونن علاقة صداقة، سيتخذ كيمي قراراً يخصه هو وحده بشأن مستقبله، بالنسبة لي، أتمنى أن يعود إلى الحلبات سريعاً لأن تلك الخطوة ستصب في مصلحة «الفورمولا- 1». وكان فريق فيراري أسقط رايكونن من حساباته مطلع الموسم الحالي عقب وصول الإسباني فرناندو الونسو (29 عاماً)، بطل العالم 2005 و2006، فما كان من السائق الفنلندي إلا أن التحق بفريق «سيتروين جونيور تيم» المشارك في بطولة العالم للراليات. وبعيد قيامه بتلك الخطوة النوعية، أكد رايكونن أن عودته إلى الفئة الأولى ما زالت قائمة بيد انه اشترط ان تتم من خلال حظيرة مرموقة. ويبدو فريق مرسيدس جي بي مهتماً جداً بالحصول على خدمات رايكونن في ظل المستوى غير المشجع الذي ظهر عليه شوماخر خلال الموسم الجاري، بيد ان السائق الألماني أكد إصراره على المضي قدماً في العام المقبل، ليس هذا فقط، بل وانتزاع لقب عالمي ثامن: «نعم، سأكون موجوداً، أهدافي التي أعلنت عنها في السابق لم تتبدل وهي تتركز على إحراز اللقب، هذا هو الهدف الرئيسي، ولهذا السبب، أوجد حالياً في عالم الفئة الأولى». وكان السائق البريطاني السابق جاكي ستيوارت (17 عاما)، بطل العالم ثلاث مرات أعوام 1969 و1971 و1973، أبدى اعتقاده مؤخراً أن شوماخر سيعتزل بنهاية الموسم الجاري، وقال لصحيفة ألمانية: «السؤال الأول الذي يفرض نفسه: هل سيستمر شوماخر لموسم ثان؟، أعتقد شخصياً بأنه سيتوقف». وفي ظل كل هذه المعطيات، تبدو عودة رايكونن معلقة نوعاً ما على رحيل شوماخر، المرتبط بعقد مع الفريق الألماني لمدة ثلاثة أعوام، خصوصاً ان المقاعد في الحظائر الكبرى الأخرى محجوزة من سائقين كبار. أما ميكا هاكينن الذي علق قفازيه نهائياً في 2001، فيرى أن عودته إلى الفورمولا -1 ليست ضمن تطلعاته المستقبلية رغم التقارير التي تحدثت عن تلك الامكانية، وقد صرح لإحدى الصحف الفنلندية قائلاً: «لا، لم أفكر مطلقاً في العودة لأني أدرك تماماً ان المشاركة في فورمولا - 1 تستلزم الكثير من التضحية والوقت، لا يمكنك اتخاذ القرار بالمشاركة فقط لأن القيادة هي هوايتك، يجب أن تعلم أن عليك العمل بجد». وتابع: «لا شك في أن عودة شوماخر حملت أخباراً سعيدة إلى الفئة الأولى وإلى عشاق هذه الرياضة وعشاق ميكايل بالتحديد، العودة عن الاعتزال أمر شخصي للغاية لأن الفورمولا - 1 رياضة تحد بامتياز»، وأضاف: «ليس من السهل القول، سأعود كي أفوز، هناك الكثير من الصعوبات في السباقات، يملك شوماخر مقومات البطل بيد أن الأنظمة تبدلت كثيراً منذ اعتزاله في 2006 وهناك حلبات جديدة عليه التأقلم معها». وفي 18 فبراير الماضي أشارت تقارير إلى أن فريق مرسيدس جي بي الذي يخوض حالياً موسمه الأول في السلسلة، يحتاج إلى الفوز بعدد من السباقات خلال نسخة 2010 من بطولة العالم كي يستمر بنيل الدعم من شركة دايملر، وهو ما لم يحصل إذ فشل شوماخر ومواطنه نيكو روزبرج في تحقيق أي انتصار حتى الآن، وقال ديتر زيتشه، المدير التنفيذي لمرسيدس، ان الفوز «شرط» لاستمرار المشروع. وكانت مرسيدس اشترت فريق براون جي بي بعيد تتويجه بلقبي السائقين والصانعين العام الماضي، وصرح زيتشه بأنه «إذا ظهرت علامات واضحة بأن ثمة مجالاً آخر وأكثر فائدة من الفورمولا - 1 لصرف الأموال، فإننا سنقوم بالخطوة». وهذا يعني بأنه سيتوجب على المشجعين الفنلنديين الطامحين لعودة قوية إلى الساحة، ترقب وضع رايكونن، انتظار قرار شوماخر في ما خص الاستمرار أو الاعتزال، تمني دخول تغيير في مخططات هاكينن المستقبلية، وترقب نتائج مرسيدس جي بي هذا الموسم، كي يروا من جلب لهم المجد قبل سنوات مجددا على حلبات الفورمولا- 1.
المصدر: الكويت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©