• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مكاسب رأس المال تتجاوز تكاليفه للمرة الأولى منذ التسعينيات

«الطفرة» تنقل شركات الطيران إلى خانة الأرباح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يونيو 2015

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

إعداد: حسونة الطيب

بدأت شركات الطيران حول العالم، في جني ثمار الجهود التي بذلها القطاع لسنوات عدة، والتي تمثلت في خفض التكلفة وتحسين كفاءة الطائرات، إلى جانب انخفاض أسعار النفط. وكشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، عن توقعات بتحقيق دخل صاف يصل إلى 29,3 مليار دولار على عائدات تقدر بنحو 727 مليار دولار خلال العام الجاري، وأرباح هي الأقوى من نوعها منذ ستينيات القرن الماضي. كما يتوقع أن تتجاوز أرباح رأس المال، تكاليف رأس المال للمرة الأولى منذ بداية تسعينيات القرن الماضي.

وبعد سنوات من تراكم الديون التي أقعدت العديد من شركات الطيران عن التحليق في الفضاء، لم تتضح الصورة بعد في شأن السرعة التي يمكن أن تساعد بها زيادة الأرباح هذه ، في تقديم خدمات أفضل للمسافرين.

وعبر آلان جويس، الرئيس التنفيذي لشركة كونتاس، عن مخاوف تساور العديد من نظرائه في القطاع، حيث تعمل شركته التي عادت لدائرة الأرباح في النصف الثاني من العام الماضي، والتي تملك طلبية لطائرات جديدة تقدر بنحو 17 مليار دولار، على الاستثمار في أسطولها لضمان تحقيق الأرباح على المدى الطويل.

ويقول آلان: «في نفس الوقت الذي نعمل فيه لتقوية الميزانية، نحرز تقدماً أيضاً في تسديد دين بنحو مليار دولار، ويترتب علينا إعادة الموارد لحاملي الأسهم».

والتحذير الرئيسي الذي ينجم عن توقعات «إياتا» المتفائلة بتحقيق الأرباح خلال العام 2015، في إخفائها للتباينات الجغرافية، حيث ظلت معظم شركات الطيران حول العالم، متمسكة بتشغيل الوجهات الطويلة رغم فشلها في تحقيق أرباح كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا