• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

أولاند يحضر احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يستعرضان جهود مكافحة الارهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يونيو 2015

(د ب أ)

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي يزور القاهرة حاليا ملفات إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وخاصة في مكافحة الاٍرهاب.

وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عقب المقابلة بأن المباحثات تركزت حول الملفات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية المشتركة. وقال إن المباحثات تناولت العديد من الملفات الاقليمية والدولية وخاصة مكافحة الاٍرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف الذي يغذيها وجهود الجانبين في التصدي لظاهرة الاٍرهاب.

وأضاف أن وزيري خارجية البلدين استعرضا تطورات الاوضاع في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي إلَي ليبيا برناندينو ليون في دفع الحل السياسي للأمام وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمكن من مواجهة الاٍرهاب وظاهرة الهجرة غبر الشرعية. كما ناقشا تطورات الملف السوري وسبل التوصل لحل سياسي يحظي بتوافق من الشعب السوري بما يؤدي للتوصل الى نظام ديمقراطي ووقف قتل المدنيين ومحاربة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية.

وعرض الوزير شكري خلال اللقاء نتائج اجتماع الفصائل السورية الذي عقد بالقاهرة وما صدر عنه من وثائق علي رأسها خريطة الطريق التي تعكس توافق فصائل المعارضة الوطنية السورية، منوها بالتنسيق الذّي تجربه مصر مع العديد من الأطراف الإقليمية والدولية الهامة لدفع الحل السياسي للأمام استنادا الي مقررات جنيف.

وأوضح المتحدث الرسمي انه تم مناقشه الأزمة اليمنية وما توصلت اليه حتى الان مفاوضات جنيف مع أهمية دعم الشرعية واستعادتها، فضلا عن التشاور والتنسيق المشترك حول الملف الفلسطيني اتصالا بالاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم بين الوزير الفرنسي واللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التحرك الخاص بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والتي يرأسها وزير الخارجية سامح شكري بعضوية وزراء خارجية فلسطين والأردن والمغرب والسيد أمين عان جامعة الدول العربية.

وقال المتحدث ان مباحثات الوزيرين تناولت ايضا المفاوضات الجارية بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى حول الملف النووي الإيراني. وأضاف عبد العاطي ان مباحثات الوزيرين تناولت ايضا الإرضاع في القارة الافريقية في ضوء سعي البلدين نحو دعم تحقيق الاستقرار والتنمية في دول القارة بما يحقق مصالح الشعوب الافريقية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا