• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نصائح للتغلب على فقدان عزيز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 نوفمبر 2016

ترجمة - عزة يوسف

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن بعد وفاة أحد الأعزاء عليه. وعلى الرغم من أن الوقت هو أفضل معالج، فإن كثيرين لا يصلون إلى مرحلة النسيان والشفاء من الشعور بالحزن بشكل تام.

وقد يتطور الشعور بالحزن إلى مرحلة خطيرة من الاكتئاب إذا انساق الإنسان إلى أفكار حول ما كان يفترض القيام به مثل سرعة العناية الطبيعة أو اللجوء لطبيب آخر أو حتى محاولة أن نكون أفضل مع من خسرناه.

واستعرض موقع «kidshealth» عدداً من الأفكار التي تساعد في تجاوز فقدان أحد المقربين:

* المشاركة في الطقوس: إن المشاركة في الجنازات والتقاليد الأخرى تساعد في تخطي الأيام القليلة الأولى، وتحسين شعور الأقرباء بأنهم أسهموا في تكريم الشخص المتوفي. كما أن التواجد مع الأقرباء الآخرين الذين كانوا يعرفونه يمكن أن يكون مريحا.

* إطلاق العواطف: لا تمنع نفسك من البكاء لا سيما عند القيام بأشياء معينة من شأنها أن تعيد إليك ذكرياتك مع الشخص الذي فقدته. وبعد فترة من الوقت، ستصبح هذه الأمور أقل إيلاما، وستشعر على نحو أفضل مع مرور الوقت.

* الحديث عن المحاسن: يجد البعض الراحة في رواية القصص عن أحبائهم أو التحدث عن مشاعرهم، ولكن لا يجب أيضاً الضغط على الشخص إذا كان يرغب في الصمت وعدم التحدث عن خسارته.

* الحفاظ على الذكريات: يساعد إنشاء تذكار للشخص على الشعور بالراحة مثل القيام بعمل خيري أو حتى زرع شجرة لتكريمه والإبقاء على ذكراه. ويمكن أيضاً جمع الصور وبعض الأشياء الخاصة به وحفظها في مكان ما. كما يمكن أيضاً كتابة خطاب للفقيد تفصح فيه عن مشاعرك تجاه أو حتى تشكره لكونه جزءاً مهما من حياتك.

* الحصول على الدعم: إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك التخلص من الحزن، فلا تخجل من طلب المساعدة من الأشخاص من حولك، مثل مجموعة دعم أو أحد الوالدين أو حتى مستشار نفسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا