• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

موسكو تتوقع زيارة خادم الحرمين في الخريف

السعودية تخطط لبناء 16 مفاعلًا نووياً بالتعاون مع روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يونيو 2015

موسكو (وكالات)

كشفت مصادر في موسكو أمس عن أن المملكة العربية السعودية تعتزم التعاون بشكل كبير مع روسيا في خططها لبناء 16 مفاعلًا نووياً للأغراض السلمية والطاقة والمياه. ونسبت قناة «العربية» الفضائية إلى هذه المصادر أن اللقاء الذي عقد أمس الأول بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تمحور بنسبة 80 % حول تطوير العلاقات بين البلدين، و20% حول أوضاع المنطقة من سوريا إلى العراق واليمن ولبنان.

وأشارت المصادر إلى أنه كان لافتاً عزم المملكة الاستثمار في المجال الزراعي والاستحواذ على شركات زراعية داخل روسيا، بهدف توفير ضمان للأمن الغذائي للسعودية، وتحقيق عائدات استثمارية شبه مضمونة. كما تحدثت عن نقاش حول التعليم وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين في هذا المجال وإمكانية رفع عدد المبتعثين إلى روسيا إلى 500 العام المقبل.

وكانت السعودية وروسيا وقعتا 6 اتفاقيات استراتيجية على رأسها اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية.

واعتبر مساعد الرئيس بوتين للشؤون الخارجية يوري أوشاكوف أن اللقاء مهم بالنسبة للبلدين، وسيؤدي إلى تعزيز علاقتهما ورفعها إلى مستوى غير مسبوق. وتوقع أوشاكوف أن تكون زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا في الخريف المقبل، وقال «إنه مدعو في الخريف وستدرس المسألة»، مشيراً إلى أنه خلال لقاء ولي ولي العهد السعودي مع بوتين تمت مناقشة مجموعة كبيرة من المسائل وشملت جميع المواضيع بما فيها الطاقة.

من جهة ثانية، بحث الأمير محمد بن سلمان خلال لقائه بمقر إقامته في مدينة سان بطرسبرج الروسية أمس مع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء عقد على هامش زيارة وزير الدفاع إلى روسيا الاتحادية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا