• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بهدف صون السلالة ومكانتها التاريخية عند البدو

«الظفرة 2016» ينظم «مزاينة السلوقي العربي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت اللجنة العليا المنظمة للدورة العاشرة من مهرجان الظفرة 2016 تنظيمها بطولة مسابقة جمال السلوقي العربي، ضمن فعاليات المهرجان، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية خلال الفترة من 13 ولغاية 29 ديسمبر المقبل، حيث تقام مزاينة السلوقي العربي فئة الأريش يوم 16 ديسمبر، فيما تقام مزاينة السلوقي فئة الحص يوم 17 ديسمبر في سوق الظفرة المُصاحب لفعاليات المهرجان في دورته الجديدة.

صون سلالة السلوقي

وأوضح عبيد خلفان المزروعي، مدير الفعاليات التراثية في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أنّ اللجنة العليا المنظمة تهدف لتأكيد أهمية صون السلالة الأصيلة للسلوقي العربي ومكانتها التاريخية للصيد عند البدو، حيث تعتبر من أهم ركائز الموروث العريق، كما نهدف من خلال تنظيم مسابقة جمال السلوقي العربي إلى منح مالكي كلاب السلوقي الفرصة لعرض كلاب الصيد السلوقي من النوعين الحص والأريش.

وأكد أنّ مهرجان الظفرة يهدف لتعزيز الوعي بالتراث العربي وموروث الأجداد بالجزيرة العربية، والحفاظ على السلالة الأصيلة في الحاضر والمستقبل، فمع مرور الزمن وتغير الأجيال فإنّ العادات والتقاليد العريقة للصيد تدريجياً تتناسى، ومن واجبنا أن نحرص ونعطي الأهمية والأولوية للحفاظ عليها للجيل القادم.

وأضاف المزروعي: يعتبرالسلوقى العربى كلب الصيد عند البدو من أقدم الكلاب عالمياً، حيث تم تتبع السلالة تاريخياً بما يقارب 13,000 ألف سنة ومن موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية. ويمكن الرجوع بتاريخ السلالة، حيث قام البدو العرب بتربية كلاب الصيد السلوقي لآلاف السنوات، وأعطوها قدراً كبيراً من الاهتمام والرعاية، بصفتها كلاب صيد في الصحراء لقدراتها الاستثنائية وذكائها وولائها. ففي ذلك المناخ الصحراوي القاسي، استخدمت كلاب الصيد السلوقي أساساً للصيد والحراسة، ولكنها كانت في الوقت ذاته رفيقاً مقرباً للبدو، وعنصراً ضمن الأسرة تشاركهم حتى في خيامهم وطعامهم.

مواصفات قياسية

من جهته، كشف حمد الغانم، استشاري لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ورئيس لجنة بطولة مسابقات جمال السلوقي العربي، عن أنّه وللمرة الأولى سوف يُشارك بتحكيم مسابقة جمال السلوقي العربي المحكم العالمي توني سميث وكاثى سميث من نادي السلوقي الأسترالي (كاتانوم).

وسوف يتم التحكيم في مسابقة الجمال على كلب الصيد السلوقي العربي بناءً على المواصفات القياسية للسلالة، كالرأس والبنية والمظهر العام والمشي والحركة والانطباع العام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا