الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تراجع محدود في ثقة المستهلك خلال النصف الأول من العام

17 مايو 2006
دبي - مصطفى عبد العظيم:
سجل مؤشر 'ثقة المستهلك' الصادر عن شركة 'ماستركارد' للنصف الاول من العام 2006 تراجعا محدودا، حيث بلغ معدل' ماستر إيندكس' 77,5 نقطة من أصل ،100 وذلك بسبب تزايد الضغوط المعيشية التي ولدت انطباعا عند المستهلكين بعدم قدرتهم على التجاوب معها·
وكشفت الدراسة ان انطباع المستهلك لمستوى المعيشة ونوعية الحياة ، بالاضافة الى التسابق الكبير للحصول على الوظائف والسكن، والازدحام وارتفاع كلفة المعيشة بشكل كبير، شكلت نقاط الضعف في ثقة المستهلك'·
وتؤكد الدراسة التي تم الكشف عنها امس في دبي انه رغم هذا التراجع المحدود الا ان ثقة المستهلكين في دولة الامارات العربية المتحدة ما زالت مستقرة ومتفائلة، وهو الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الرابعة بين دول الشرق الأوسط في النصف الأول من العام ،2006 بتراجع مرتبة واحدة عن الأشهر الستة السابقة·
وقال الدكتور بوب ادواردز مدير مؤسسة إدواردز للبحوث الاقتصادية التي اعدت الدراسة ان مؤشر ثقة المستهلك في دولة الامارات العربية المتحدة كان قد سجل ارتفاعا من 69,5 نقطة في النصف الثاني من العام 2005 الى ،77,4 فيما قفز الشعور الايجابي تجاه مستوى المعيشة من 64 الى 74 نقطة· هذه النقاط قابلها انخفاض طفيف في معدلات الاقتصاد من 90 الى 84,5 والدخل المنتظم من 91,3 الى 77,1 نقطة·
وتصدر هذه الدراسة مرتين كل عام لأسواق يتم اختيارها في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا )سءحء( وتحلل انطباعات المستهلكين للأوضاع الاقتصادية للأشهر الستة المقبلة· ويتضمن مؤشر ماستر إيندكس مئة نقطة يبدأ من الصفر وبمتوسط يبلغ خمسين نقطة· وكل معدل يفوق الخمسين نقطة يشير الى أن المستهلكين متفائلون بالمناخ الاقتصادي، في حين أن معدل تحت الخمسين يدل على تشاؤم المستهلكين من الوضع الاقتصادي·
وشملت الدراسة مصر، الكويت، لبنان، السعودية، الامارات العربية المتحدة، جنوب أفريقيا والهند· واستندت المعدلات الى إجابات المستطلعين على أسئلة تتعلق بخمسة معايير هي: التوظيف، الاقتصاد، الدخل المنتظم، سوق الأسهم ومستوى المعيشة·
وكشفت الدراسة التي اعلنت امس تصدر الكويت والسعودية لائحة دول الشرق الأوسط بحصولمها على اعلى المعدلات لثقة المستهلك في الاشهر الستة الماضية ( 94,5 مقابل 90,7) ( 88,5 مقابل 98,5)· ثم جاءت مصر في المرتبة الثالثة ( 83 مقابل 62,3) ثم الامارات العربية المتحدة، و لبنان ( 51,3 مقابل 59,2)· وارتفع معدل الهند من 73,1 في النصف الثاني من العام 2005 الى ،76,4 كما قفزت جنوب أفريقيا من 71,2 منذ ستة اشهر الى ·91,1
واوضح مدير مؤسسة إدواردز للبحوث الاقتصادية ان الدراسة الخامسة لماستركارد حول مؤشر ثقة المستهلك في الامارات العربية المتحدة، اظهرت استقرار مؤشر الثقة بشكل عام، بعد ان جاء مشابهاً للدراسة السابقة وبانخفاض 15 نقطة عن النصف الاول من العام ·'2005
واضاف: 'في الإمارات العربية المتحدة، وباستثناء تحسن ملفت في النصف الأول من العام ،2005 شهد مؤشر ' ماستر إيندكس' انخفاضاً في الاستطلاعات الخمسة الأخيرة، في وقت كانت المؤشرات الاقتصادية العامة إيجابية الى أقصى حد· هذا الامر يتعارض مع الانطباع العام للنمو والفرص الفريدة في هذا البلد'·
من جهة اخري شهد دليل ثقة المستهلك بالتوظيف تحسناً فارتفع بحوالي 8 نقاط من 69,5 الى ،'77,4 فيما اظهر دليل ماستر إيندكس لسوق الاسهم تغيراً في الأسواق قبل ستة أشهر من حدوثها·
وبشكل عام، تحسنت الثقة في الشرق الأوسط والمشرق في الدراسة الأخيرة مع ارتفاع في مؤشر الثقة من 78,1 منذ ستة أشهر الى معدل قياسي بلغ ·82,1 ومنذ اطلاق ماستر إيندكس في العام ،2004 زادت ثقة المستهلك في الشرق الأوسط والمشرق بثبات عن المعدل الوسطي ·66,1
وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا تحسناً من سنة لأخرى، باستثناء انخفاض طفيف في النصف الثاني من العام ·2005 وارتفعت ثقة المستهلك في هذه المنطقة من 76,3 في الاشهر الستة السابقة الى ·82,2
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©