الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

علاقة "سوبر" تجمع ديار زايد الخير وأم الدنيا 

علاقة "سوبر" تجمع ديار زايد الخير وأم الدنيا 
19 أغسطس 2018 18:35

تستضيف مصر كأس سوبر الخليج العربي للمرة الثانية، قبلها جرت ثلاث مباريات سوبر مصري على أرض الإمارات، تبادل رائع يجسد قوة الارتباط ومتانة العلاقة التي تجمع البلدين الشقيقين والتي يمكن وصفها بالعلاقة "السوبر".

ستكون ليلة الخامس والعشرين من أغسطس استثنائية في العاصمة المصرية، وهي تستقبل المواجهة المهمة بين العين والوحدة على كأس سوبر الخليج العربي، الآلاف من أنصار الفريقين سيتوجهون لقاهرة المعز لمتابعة اللقاء، والكثير من عشاق كرة القدم في مصر سيكونون حضوراً في ليلة التتويج بالكأس الغالية، ليؤكدوا للعالم أجمع أن ما يكنه الإماراتيون من حب لمصر، وما يحمله أبناء الكنانة من مشاعر صادقة لعيال زايد كفيل بإنجاح أي حدث إماراتي يتم تنظيمه على الأرض المصرية والعكس صحيح.

العلاقة المتميزة التي تجمع مصر والإمارات، أرسى دعائمها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والذي كان مبادراً بدعم الأشقاء في الكثير من المواقف المهمة، وظل طوال حياته محباً لمصر وشعبها، وأوصى أبناءه خيراً بها، وبعد وفاته سارت قيادتنا الرشيدة على نهج المغفور له في تعزيز هذه العلاقة وتعزيز التقارب بين الشعبين الشقيقين.

وعلى مستوى التبادل الرياضي بين البلدين فهو ليس وليد اليوم، ولم يبدأ مع مباريات السوبر، بل ضارب في القدم فقد سبقت أول زيارة لفريق مصري تكوين الاتحاد، وهي زيارة الإسماعيلي المصري في عام 1969 بعد فوزه ببطولة أفريقيا، ورد فريق الوحدة وهو شباب الأهلي حالياً الزيارة لمصر في 1970، وبعدها بأربع سنوات لعب الأهلي القاهري بكامل نجومه في الشارقة وأبو ظبي، ليستمر بعدها التواصل بين البلدين الشقيقين على المستوى الرياضي دون انقطاع حتى يومنا هذا. 

على مر السنوات السابقة ظلت الإمارات قبلة للرياضيين المصريين الذين وضعوا بصمتهم الواضحة على الحركة الرياضية، فجاء المدربون من مصر ليسهموا في نهضة كرة الإمارات، فكان الراحل محمد صديق (شحتة) أول مدرب لمنتخبنا الوطني، وتلته سلسلة من الأسماء أبرزها (الجنرال) محمود الجوهري، وآخرها مدرب نادي عجمان الحالي أيمن الرمادي. وتألق في ملاعب دورينا كبار نجوم الكرة المصرية حسني عبد ربه ومحمد زيدان وحسين الشحات، وتتواصل المسيرة في دورينا في انتظار تألق عدد من المواهب المصرية التي تم قيدها بصفة لاعب مقيم، يتوقع أن يشاركوا في الموسم الجديد رفقة فرقهم في دوري المحترفين.

على مستوى القيادة الرياضية حظيت مباراة السوبر الإماراتي بترحيب كبير في مصر، وأكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة وضع كافة الإمكانات المطلوبة لإنجاح الحدث، ليكون خير احتفاء بعام زايد في العاصمة المصرية، وجاء هذا التصريح متوافقاً مع إفادات المسؤولين في الإمارات الذين اعتبروا تنظيم مباراة السوبر في القاهرة تأكيداً على العلاقات المميزة التي تجمع البلدين مشددين على أن الرياضة يجب أن تكون في خدمة الأهداف السامية.

 الرميثي: تنظيم السوبر في مصر يخدم أهداف استراتيجية مهمة

 رأى معالي اللواء محمد خلفان الرميثي، القائد العام لشرطة ابوظبي رئيس الهيئة العامة للرياضة، أن تنظيم مباراة كأس سوبر الخليج العربي التي تجمع العين بالوحدة في العاصمة المصرية القاهرة، يخدم عدة أهداف استراتيجية مهمة، على رأسها تعزيز العلاقات بين البلدين، وتوطيد أواصر الصداقة والمحبة والاخاء بين الشعبين الشقيقين.

وقال: "الرياضة بوجه عام وكرة القدم على الوجه الخصوص تعتبر جسر للتواصل بين الشعوب، ولا أدل على ذلك من إقامة السوبر المصري أكثر من مرة على أرض دولتنا الحبيبة، واستضافة مصر من قبل للسوبر الإماراتي".

واعتبر معاليه إقامة السوبر الاماراتي خارج الدولة خطوة إيجابية، من واقع أنها تسهم في تعريف الجمهور المصري أكثر بكرة القدم الإماراتية، ويساعد مستقبلاً في توسيع قاعدة متابعي دورينا من أبناء الجالية المصرية المقيمين بالدولة.

وختم الرميثي حديثه بالتأكيد على أهمية المباراة، مشدداً على ضرورة تعاون كل الأطراف ذات الصلة لإنجاح الحدث، حتى يخرج بالصورة التي ترضي تطلعات الجميع، وتعكس التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم الإماراتية على مستوى التنظيم، متمنياً أن يوفق الفريقان في تقديم مستوى مميز يستمتع به الجمهور.

الجنيبي: تنظيم السوبر في القاهرة تأكيد على خصوصية العلاقة بين البلدين

 اعتبر سعادة عبد الله ناصر الجنيبي رئيس لجنة دوري المحترفين، تنظيم مباراة كأس سوبر الخليج العربي التي تجمع العين بالوحدة بالعاصمة المصرية القاهرة، تأكيداً على خصوصية العلاقة التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، مبيناً أن لجنة دوري المحترفين حريصة على اتباع نهج القيادة الرشيدة في دعم وتوطيد العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة.

وأوضح الجنيبي أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم، وتتمتع بجماهيرية طاغية تمكنها من لعب دور محوري ومهم في زيادة التقارب بين الشعوب، من خلال تبادل تنظيم الأحداث والفعاليات الجماهيرية بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى النجاح الكبير الذي حققه تنظيم السوبر الإماراتي في القاهرة في الموسم قبل الماضي، مضيفاً أن الإمارات استضافت السوبر المصري أكثر من مرة وبحضور جماهيري كبير.

وقال: "وضع الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، دعائم دولتنا الحبيبة على أسس الاخاء والمحبة، وحرص طوال حياته على مد جسور التواصل مع الدول الشقيقة، وسيراً على نهجه واقتداءً بنموذجه الطيب، نحرص في لجنة دوري المحترفين على وضع الرياضة في خدمة الأهداف السامية، والاستفادة من جماهيريتها في تعزيز لعلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©