• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الشارقة للتطوير»

يطلق برامج لتعزيز مفهوم الابتكار والإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

ضمن مشاركة إمارة الشارقة في فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار»، أطلق «منتدى الشارقة للتطوير» مجموعة من البرامج والأنشطة الهادفة إلى تعزيز مفهوم الابتكار، وسبل تطوير آليات تطبيق هذا المفهوم في مختلف مؤسسات الدولة، وبما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الإمارات 2021. وفي هذا السياق، أطلق المنتدى «برنامج إدارة الابتكار للقيادات الحكومية» ‬في ‬غرفة ‬تجارة ‬وصناعة ‬الشارقة ‬الذي ‬يهدف ‬إلى ‬تطوير ‬مهارات ‬الابتكار ‬والإبداع ‬لدى ‬القيادات ‬الإماراتية ‬الشابة، ‬لا ‬سيما ‬أن ‬الابتكار ‬أصبح ‬اليوم ‬مقياساً ‬حقيقياً ‬لأداء ‬المؤسسات ‬المختلفة ‬في ‬الدولة، ‬وأحد ‬العوامل ‬الرئيسة ‬في ‬مسيرة ‬التنمية ‬والتطوير ‬لما ‬له ‬من ‬دور ‬مهم ‬في ‬إحداث ‬تغيير ‬جذري ‬من ‬حيث ‬رفع ‬الإنتاجية، ‬وتعزيز ‬مستوى ‬التنافسية ‬في ‬عمل ‬هذه ‬المؤسسات.

ويشمل هذا البرنامج عدداً من المحاور تتلخص في مجملها في تطبيق آليات لتطوير القيادات الحكومية القادرة على تنفيذ استراتيجيات الابتكار، وكذلك قيادة فرق عمل تحتضن وتطور استراتيجية للابتكار، فضلاً عن تنفيذ استراتيجيات مبتكرة لخلق ثقافة الابتكار وتطويرها، حيث يصب كل ذلك في مصلحة بناء كوادر قيادية تتميز بالإبداع والابتكار، وتمتلك الأدوات المعرفية الحديثة، وتستطيع تطويعها لخدمة أهداف التنمية. والمشاركة في هذا البرنامج متاحة أمام مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، حيث يشترط للتقدم إلى هذا البرنامج إجادة اللغة الإنجليزية (كتابة ومحادثة) بطلاقة، بالإضافة إلى دفع الرسوم الإجمالية. وسيمنح المشاركون في البرنامج الذي يستمر لثلاثة أيام، شهادات من جامعة سان دييجو الأميركية.

وقال جاسم البلوشي، رئيس مجلس إدارة منتدى الشارقة للتطوير: «نعمل بشكل مستمر على إطلاق المبادرات والبرامج التي تسهم في نشر ثقافة الابتكار والإبداع لتكون المنهج الذي يحكم برامج عمل المؤسسات كافة في الدولة. ونحن نرى في الابتكار ركيزة أساسية من ركائز رؤية الإمارات 2021، وبالتالي فإنه يشكل أحد العوامل المؤثرة في تحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة. ويكمن دور الابتكار بإحداث تحولات نوعية في أداء المؤسسات وإنتاجيتها، ما ينعكس بالتالي على مسيرة التنمية في الدولة».

وأضاف«لأننا ندرك مدى أهمية الابتكار في مجال القيادة، قمنا بإطلاق حزمة من الأنشطة والبرامج المعنية بتعميق مفهوم الابتكار ومنها «برنامج إدارة الابتكار للقيادات الحكومية» الذي نهدف من خلاله إلى تحفيز بيئة الابتكار ودعم بناء قدرات وتعزيز مهارات المنضمين تحت مظلة هذا البرنامج، ورفع كفاءاتهم، وذلك من خلال تشجيعهم على تكوين أفكارهم على أسس مبتكرة في قيادة العمل الحكومي، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الإمارات 2021».

وقال «من شأن مثل هذه البرامج أن تعزز من ثقافة الابتكار، وتسهم في بناء رؤية واستراتيجية تدعم الابتكار، وبالتالي تطوير كوادر وطنية قادرة على تحويل الرؤى والمفاهيم المبتكرة إلى أساليب عمل يومية، وذلك من خلال استخدام آليات تدعم توليد الأفكار في المؤسسات الوطنية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا